مسؤول ليبي يؤكد استعداد بلاده لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة

تاريخ النشر: 26 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد أمين اللجنة الشعبية العامة للوحدة الإفريقية في الجماهيرية الليبية عبد السلام التريكي في الأردن اليوم الثلاثاء استعداد بلاده لتطبيع علاقاتها ‏ ‏كاملا مع الولايات المتحدة في إطار التعاون والاحترام المتبادل مشيرا إلى تطور العلاقات بين بلاده وبريطانيا. 

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن المسؤول الليبي شكك في إمكانية تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في ظل عدم حل مشكلة اللاجئين وبقاء نحو 5 ملايين فلسطيني في الشتات. 

وقال في مؤتمر صحفي عقده بمناسبة زيارته إلى عمان انه "من الاستخفاف ان يتم ‏ ‏تحويل القضية الفلسطينية إلى خلاف حول مسجد ومناطق هنا أو هناك". 

وأكد دعم ليبيا للحقوق الوطنية الفلسطينية وقال "نحن مع قيام الدولة ‏ ‏الفلسطينية المستقلة ونطالب العرب بدعم الفلسطينيين في كل المجالات السياسية والاقتصادية".‏ 

وردا على سؤال حول تحميل الدول النفطية مسؤولية ارتفاع الأسعار أوضح ان هذه ‏عملية ابتزاز غربية على الدول النفطية و"نحن نرفضها" مضيفا ان المشكلة هي في الضرائب التي تفرضها هذه الدول على المستهلك. 

وكان التريكي قد وصل إلى عمان مساء أمس في زيارة عمل للأردن ينقل خلالها رسالة ‏ ‏من الزعيم الليبي معمر القذافي إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.—(البوابة)