مسؤول سوداني يهدد برفع دعوى لمحكمة العدل الدولية لمحاكمة قرنق كمجرم حرب

تاريخ النشر: 03 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

هدد مسؤول سوداني زعيم ما يسمى الجيش الشعبي لتحرير السودان جون قرنق برفع دعوى قضائية عليه في المحاكم الدولية لقيامه بارتكاب جرائم حرب في حال رفض الدخول بسلام مع الاطراف السودانية 

قال مكواج تينج يوك وزير الدولة والقيادي بجبهة الانقاذ الديمقراطية المتحدة السودانية ان اعلان حركة التمرد علي لسان الناطق الرسمي بانها لن تكون معنية بالنتائج التي يتوصل اليها مؤتمر الجنوبيين الذي سينعقد بابوجا في تشرين الاول/ اكتوبر المقبل يؤكد ان الحركة على يقين بان المؤتمر سيخرج بنتائج تدعم مسيرة السلام وتدعو للوقوف الفوري للحرب التي استنزفت انسان ومقدرات الجنوب. 

واضاف مكواج في تصريح بثته وكالة الانباء السودانية "سونا" ان قرنق يعلم جيدا ان نجاح المؤتمر يعني محاصرته للقبول بمبدأ التفاوض ولتحديد موقفه هل هو مع وحدة السودان او الانفصال . وابان ان القادة الجنوبيين سيكون لهم موقفا حازما تجاه الحركة اذا لم تتخل عن اجندتها الحربية التي لم تعد لها مبرراتها منذ توقيع السلام ومضي قائلا ( اذا دعي الامر سيكون للقادة الجنوبيين موقف يمكن ان يصل الى حد رفع دعوى لمحكمة العدل الدولية لمحاكمة قرنق كمجرم حرب ) . واكد وزير الدولة بديوان الحكم الاتحادي اهمية مشاركة القيادات الجنوبية بالداخل في مؤتمر خاصة قيادات جبهة الانقاذ وذلك لعرض الحقائق الموجودة بالساحة السودانية وعكس وجهة مظر قيادي الداخل حول كافة القضايا المطروحة وتقديم رؤاها حول مدى تنفيذ اتفاقية الخرطوم للسلام على ارض الواقع –(البوابة)