عمان-بسام العنتري
نفى مسؤول سوداني اليوم الثلاثاء لـ"البوابة" صحة تقارير صحفية تحدثت عن اقامة الخرطوم "علاقات تعاون سرية" مع تل ابيب، ووصفها بانها "لا اساس لها من الصحة".
وكانت صحيفة "معاريف" اوردت تقريرا الثلاثاء تحدثت فيه عن "علاقات سرية قائمة منذ امد بعيد بين إسرائيل والسودان".
واشارت الصحيفة في سياق تقريرها الى مشاركة وفد سوداني في دورة اكاديمية في مجال الزراعة اقامتها الدولة العبرية قبل بضعة اشهر، وكذلك الى زيارة قام بها وزير سوداني مؤخرا الى مزرعة في مملوكة لاسرائيل في دولة اسيوية.
واكد المتحدث باسم السفارة السودانية في الاردن عادل عبد الرحمن ان "هذه المعلومات لا اساس لها من الصحة".
وقال "نحن ننفي هذه المعلومات نفيا قاطعا، فنحن لا نعترف بدولة الكيان الصهيوني وليست لدينا اية علاقات لا سرية ولا علنية معها".
وادرج عبد الرحمن هذه المعلومات ضمن ما اعتبره حملة تستهدف السودان الذي يحقق نجاحات كبيرة في الاونة على كافة الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
هذا، وقد تزامن نشر صحيفة "معاريف" لهذه المعلومات مع اعلان اسرائيل انها ستسانف اعتبارا من اليوم الثلاثاء استقدام يهود الفلاشا من اثيوبيا، وهي العملية التي تعاونت اسرائيل مع الرئيس السوداني الاسبق جعفر نميري من اجل انجاحها.
وقالت صحيفة "هارتس" انه سيتم اليوم الثلاثاء البدء في عمليات ترحيل مجموعة جديدة من اليهود الفلاشا الى فلسطين عبر دولة ثالثة.
واوضحت الصحيفة نقلا عن افيغدور يتزاكي مدير مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ان الحكومة الاسرائيلية توصلت الى اتفاق مبدئي في هذا الصدد مع الوكالة اليهودية المسؤولة عن استقدام يهود الفلاشا الى اسرائيل.
