مسؤولو الامن في مجموعة الدول المستقلة يبحثون مكافحة الارهاب

تاريخ النشر: 06 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يجتمع امناء مجالس الامن في مجموعة الدول المستقلة (الجمهوريات السوفياتية السابقة باستثناء دول البلطيق) الاثنين والثلاثاء المقبلين في دوشانبي للبحث في مكافحة الارهاب في اسيا الوسطى، طبقا لما اعلنته السلطات الطاجيكية اليوم السبت . 

وسيناقش المسؤولون خصوصا اجراءات ينبغي اتخاذها لتعزيز الرقابة على الحدود الجنوبية لمجموعة هذه الدول وبنوع خاص حدودها مع افغانستان. 

وتتقاسم ثلاث من هذه الجمهوريات حدودها مع افغانستان التي يجري الاعداد لتدخل عسكري مسلح فيها بقيادة الولايات المتحدة. وتمتد حدود طاجيكستان المشتركة مع افغانستان اكثر من 1200 كلم وتركمانستان 744 كلم واوزبكستان 137 كلم. 

وكان رئيس اوزبكستان اسلام كريموف اعلن امس الجمعة انه سيسمح للولايات المتحدة باستخدام قواعد بلاده الجوية العسكرية في عمليات اغاثة في حين اعلن مسؤول اميركي ان الف جندي من الوحدات الخاصة الاميركية في طريقهم الى اوزبكستان. 

وقد قدمت مجموعة الدول المستقلة عموما دعمها لعملية اميركية في افغانستان، بتاييد من موسكو، ولكن من دون رغبتها في التورط مباشرة على الارض. 

وقد عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسبوع الماضي تعاونا لا سابق له في حال شن عملية ضد افغانستان حيث يلجأ الملياردير السعودي الاصل اسامة بن لادن الذي تعتبره واشنطن المشتبه فيه الرئيسي في اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر.—(البوابة)—(مصادر متعددة)