ذكرت تقارير سياسية ودبلوماسية أن المسؤولين في دول المغرب العربي اتفقوا على عقد لقاء على مستوى رؤساء الحكومة للاتحاد المغاربي خلال الأسابيع القليلة القادمة في الجزائر التي تترأس الاتحاد.
وقالت التقارير إن هذا الاتفاق جاء في أعقاب لقاء جمع رئيس الوزراء الجزائري علي بن فليس بالرئيس التونسي أعقبه لقاء آخر بين الرئيس زين العابدين بن علي مع وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى حيث جرى الاتفاق على استئناف اللقاءات من أجل تفعيل الاتحاد وتقوية التنسيق بين دول الاتحاد المغاربي وهي الجزائر وتونس والمغرب وليبيا وموريتانيا على جميع المستويات ومنها السياسية والأمنية.
وكانت نشاطات الاتحاد قد تجمدت عام 1995 بسبب الخلاف المغربي الجزائري على دعم جبهة البوليساريو التي تطالب بالانفصال عن المغرب. وفي العام الماضي تقرر عقد قمة مغاربية في الجزائر. وبعد الاجتماعات التمهيدية للوزراء اعتذر الملك محمد السادس عن الحضور؛ الأمر الذي نسف حلم العودة إلى الاجتماعات.
إلا أن المراقبين يعتقدون أن الاجتماعات إن تمت ستكون شكلية بسبب الخلاف حول جبهة البوليساريو –(البوابة)—(مصادر متعددة)