مخطط اسرائيلي لاغتيال عرفات وقادة فلسطينيين

تاريخ النشر: 18 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عر فات اليوم الخميس عن وجود مخطط اسرائيلي لاغتيال الرئيس عرفات وعدد من القادة الفلسطينيين بهدف تدمير السلطة الفلسطينية وعملية السلام والتحالف الدولي بعد تهديدات اسرائيلية بالتصعيد اثر اغتيال وزير السياحة رحبعام زئيفي. 

وياتي الكشف عن هذه الخطة في ما يبدو انه احد البدائل التي تبنتها الحكومة الاسرائيلية المصغرة التي اجتمعت ليل امس، وهو ما وصفه مراقبون بانه كان منتظرا من حكومة شارون التي اسقط كل البدائل الدبلوماسية والسياسية من اجندتها كاسلوب لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي. 

وقال ابو ردينة لوكالة فرانس برس انه "تم كشف مخطط اسرائيلي يستهدف اغتيال الرئيس ياسر عرفات شخصيا وعدد من القيادات الفلسطينية في محاولة لتدمير السلطة الوطنية وعملية السلام والتحالف الدولي الموجود". 

وطالب ابو ردينة "الولايات المتحدة الاميركية والمجتمع الدولي بسرعة التحرك الفوري من اجل وقف عدوان اسرائيل ومخططاتها واجبار الحكومة الاسرائيلية على الوقف التام لهذه الاعتداءات الخطيرة حيث ان ذلك سينعكس على المنطقة باسرها". 

وحذر ابو ردينة اسرائيل "من اللعب بالنار" مؤكدا انها "ستدفع الثمن باهظا". وقال ان "الحكومة الاسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عما يحدث والنتائج المترتبة عليه". 

واثر اغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي طالبت الحكومة الاسرائيلية امس الاربعاء السلطة الفلسطينية بتسليمها منفذي العملية مهددة بالتصعيد في حال لم تقم بذلك. 

وقال سكرتير الحكومة جدعون سار انه مطلوب من الرئيس ياسر عرفات والسلطة تسليم "قتلة رحبعام زئيفي فورا" والا فان "اسرائيل ستتصرف حيال السلطة الفلسطينية كما تتصرف الاسرة الدولية ضد الانظمة التي تدعم الارهاب". 

وقال وزير الامن العام الاسرائيلي عوزي لاندو لاذاعة الجيش الاسرائيلي "سنفعل كل شىء لنضع يدنا على القتلة واولئك الذين ارسلوهم ونحن نعرف ان مقر قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تبنت الجريمة موجود في رام الله غير بعيد عن المقر العام لياسر عرفات".—(البوابة)