محكمة مصرية تسقط عضوية النواب مزدوجي الجنسية

تاريخ النشر: 28 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قضت المحكمة الإدارية العليا المصرية امس بإسقاط ‏عضوية نواب في مجلس الشعب (البرلمان) مزدوجي الجنسية وذلك لأول مرة في تاريخ ‏ ‏الحياة النيابية في مصر.‏ ‏  

وأيدت المحكمة الإدارية في مجلس الدولة حكم القضاء الإداري لمجلس الدولة والذي كان قد قضى ببطلان عضوية رجل الأعمال رامي لكح بالمجلس لثبوت حصوله على جنسية ‏ ‏مزودجة مؤيدة اجراء انتخابات جديدة على مقعده في الدائرة التي ينتمي إليها وهي ‏منطقتا الظاهر والأزبكية بالقاهرة .‏ ‏ 

وكان تقرير لهيئة المفوضية في مجلس الدولة قد أيد أحكام محكمة القضاء الإداري ‏ ‏بشأن عدم أحقية النواب مزدوجي الجنسية في الترشيح لعضوية مجلس الشعب استنادا إلى أن مزودج الجنسية مزدوج الولاء وهو ما يتعارض مع أحكام الدستور المصري.‏ ‏ 

وينتظر أن تقوم وزارة الداخلية باتخاذ إجراءات تنفيذ الحكم ثم إحالته إلى ‏ ‏المجلس لبحث صحة عضوية باقى النواب مزدوجى الجنسية الذين يتم الكشف عنهم حيث ‏ ‏سيكون الحكم بمثابة بند يطبق على جميع أعضائه الذين يحملون جنسية مزدوجة .‏ ‏ وكان رئيس مجلس الشعب المصري الدكتور فتحى سرور قد أكد أن المجلس سيحترم حكم ‏ ‏المحكمة الإدارية العليا وسينفذ الأحكام النهائية التي تصدر بحق الأعضاء المزدوجى ‏ ‏الجنسية .‏ ‏ 

يذكر أن محكمة النقض المصرية كانت قد أرسلت تقريرا إلى مجلس الشعب في نهاية ‏ ‏الدورة البرلمانية الماضية بعدم أحقية مزدوجي الجنسية فى الترشيح وخوض ‏ ‏الانتخابات --(البوابة)‏