يلاحق رئيس زيمبابوي روبرت موغابي أمام محكمة أميركية بتهمة انتهاك حقوق الإنسان في معاملة خصومه السياسيين الذين يطالبون بتعويضات تبلغ 400 مليون دولار حسبما أفادت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم السبت.
وافادت الشكوى التي قدمت إلى محكمة في مانهاتن ان موغابي واثنين من معاونيه نظموا حملة من أعمال عنف في حق أحزاب المعارضة.
وقدم الشكوى أهالي 3 أشخاص قتلوا وناشطة في المعارضة تقول أنها تعرضت للضرب بحسب الصحيفة.
وصرح المحامي تيودور كوبرستين للصحيفة ان "موكلي لا يريدون سوى تحقيق العدالة".
وينص قانون يعود تاريخ إصداره إلى 211 عاما على انه يحق للأجانب تقديم شكوى إلى الولايات المتحدة في شأن انتهاكات للقانون الدولي تعرضوا لها في الخارج غير انه يندر ان تصدر أحكاما في هكذا قضايا.
وحصل محامو الشاكين الأربعاء على قرار قضائي يسمح للأجهزة الخاصة تسليم موغابي نسخة عن الشكوى خلال إقامته في نيويورك لمناسبة قمة الالفية التي انتهت أمس الجمعة.—(ا.ف.ب)