محكمة أردنية تستبدل عقوبة السجن لرئيس ومدير تحرير أسبوعية ''الهلال'' بغرامة مالية

تاريخ النشر: 20 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفرجت السلطات الأردنية عن اثنين من ثلاثة صحفيين كان قد حكم عليهم بالسجن، أقل من 3 أشهر بسبب مقال تناول العلاقة الخاصة بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم والسيدة عائشة، بعد دفعهم غرامة مالية.  

وقالت مصادر مطلعة إن رئيس تحرير صحيفة أسبوعية "الهلال" ناصر قمش الذي حكم عليه بالسجن 3 أشهر ومدير التحرير رومان حداد المحكوم بشهرين استفادا من إمكانية تسديد غرامة مالية بدلا من عقوبة السجن. وتم الإفراج عنهما بعد دفعهما غرامتين بقيمة 120 و 60 دينارا أردنيا على التوالي.  

وقال المصدر إن مهند مبيضين كاتب المقال الذي حكم عليه بالسجن ستة أشهر سيبقى في السجن، موضحا أن قانون العقوبات لا يسمح بالغرامة بديلا عن السجن إذا تجاوزت عقوبة الحبس ثلاثة أشهر.  

ورحبت لجنة حماية الصحافيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها بالإفراج عن الصحافيين، غير أنها احتجت على إبقاء الثالث في السجن. وقالت اللجنة في بيان لها إنه "لا يجب ملاحقة الصحافيين أو الحكم عليهم بالسجن لما يكتبونه". ولم يتلق الصحافيون الثلاثة دعما يذكر في الأردن حيث اعتبرت جمعية الصحافيين الحكم "معتدلا".  

وكان المحكمة أمرت بسجن الصحفيين الثلاثة.. الأمر الذي أثار احتجاج مركز الدفاع عن حرية الصحافة الذي اعتبر رئيسه نضال منصور أن الحكم بالسجن على الصحافيين يعد "سابقة خطيرة". وأعرب منصور في بيان وصل البوابة نسخة منه عن أمله في صدور عفو ملكي عن الصحافيين كما دان محاكمتهم استنادا إلى البند 150 من قانون العقوبات الذي تم تشديده بعد هجمات الحادي عشر من أيلول /سبتمبر 2001.-(البوابة)