محاولات إسرائيلية لتعطيل حفر أول حقل غاز فلسطيني

تاريخ النشر: 03 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تسعى إسرائيل لعرقلة عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة شواطئ غزة فيما أعلنت السلطة الفلسطينية رفضها لأي تدخل إسرائيلي في موضوع استخراج الغاز المكتشف. وقالت مصادر مكتب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في غزة انه تم رفض مطالب شركات إسرائيلية تدعي أن لها حقوقا في امتياز التنقيب عن الغاز في الأراضي الفلسطينية قبالة شاطئ غزة بواسطة شركة (بريتش غاز) البريطانية.  

وقالت جريدة "البيان" بأن عمليات الحفر تجري حاليا في حقل قريب من الخط الأخضر الفاصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين على بعد 15 ميلا بحريا، ويدعي الإسرائيليون بأن لهم حقوقا في هذا الحقل، إلا أن عبدالرحمن حمد أشار إلى أن عمليات التنقيب والحفر تتم في المناطق الفلسطينية. وتوقع أن يقوم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بإعطاء إشارة البدء في استخراج الغاز الطبيعي يوم 13 سبتمبر/أيلول الحالي وهو موعد انتهاء اتفاق المرحلة الانتقالية مع إسرائيل – (البوابة)