في سابقة هي الاولى التي تشهدها المحاكم الدستورية الفلسطينية، رفع محامي فلسطيني من سكان مدينة غزة في المحكمة العليا قضية على الرئيس الامريكي جورج بوش وعلى الكونغرس الامريكي
وقال ناظم عويضة عضو نقابة المحامين ان سبب رفعه لقضية هو توقيع الرئيس بوش على قانون الكونغرس والذي قضى باعلان القدس كعاصمة لاسرائيل واضاف عويضة فى حديث مع مجموعه من الصحفيين "ان الفكرة جاءته منذ صدور هذا القانون في العام 95 ورفض كافة رؤساء الادارة الامريكية منذ ذلك الحين التوقيع عليه موضحا ان الفكرة تخمرت في راسه وبدأ بتنفيذها بعد توقيع الرئيس جورج بوش على القرارا الامر الذي اعتبره في حينها خطيرا جدا ولا يتناسب مع الدستور الأمريكي .
وقال " ان الكونغرس الامريكي ليس بعيد عن القضاء الفلسطيني بحيث يجب ان يكون للقضاء موقف واضح وصريح من هذه القضية المهمة . واعتبر عويضة رفعه لهذه القضية احد السبل المطلوبة من اجل فضح عدم دستورية قانون الكونغرس موضحا انه "كان يفكر في البداية رفع القضية على الرئيس الامريكى جورج بوش فقط الا انني عدلت رايي ورفعتها على الاثنين معا" .
واضاف " واجهتني معضلة كبيرة وهى كيف سيواجه بوش القضاء الفلسطيني ؟ وكيف سيحاكم الفلسطينيون بوش ؟ الا انني وجدت انه كثيرا من الامريكيين رفعوا عددا من القضايا على السلطة الفلسطينية والرئيس عرفات في واشنطن وولايات امريكية اخرى وحكمت المحاكم الامريكية لصالحهم فلماذا لا نقوم نحن ونرفع دعوة ضد بوش"—(البوابة)—(مصادر متعددة)