محامي الفيلالي: اعادة محاكمة ''شريف'' لا تتعلق بقضية سياسية

تاريخ النشر: 10 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعرب المحامي المصري احمد سعيد عبد الخالق، المنوط بمهمة الدفاع عن شريف فوزي الفيلالي المتهم بالتجسس لصالح الموساد الاسرائيلي والذي امر الرئيس مبارك باعادة محاكمته بعد ان برأته محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ  

اعرب عن امله في الحصول لموكله على براءة ناصعة البياض عندما تنظر القضية مجدداً أمام المحكمة في 19 ايلول/سبتمبر الجاري. 

وقال المحامي عبدالخالق في حوار نشرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية: لم تحدث بيني وبين أية جهة اسرائيلية اتصالات للدفاع عن الفيلالي، فأنا مواطن مصري، ادافع عن مصري مؤمن ببراءته، ولو كنت أشك لحظة واحدة في انه تخابر لما استمررت في الترافع عنه. ولو قدمت النيابة العامة أو الجهات الأمنية دليلا واحداً على قيامه بالجاسوسية لانسحبت فوراً من الدفاع عنه. 

وعن رايه بالغاء براءة الفيلالي قال ان هذا اجتهاد لمكتب التصديق على الاحكام، فقد ارتأى من أسباب مذكرة النيابة التي قدمت له كالتماس لاعادة النظر، أنه قد يكون هناك فساد في الاستدلال أو تعسف في الاستنتاج أو تناقض في التسبيب. وقد بنى هذا التصور على أساس ان الأسباب تضمنت في صلبها الادانة وفي نهايتها البراءة واعتبر ان هذا تناقض في التسبيب مخل يبطل الحكم. 

وباعتبار ان هذا الرأي بمثابة حكم صادر من مكتب التصديق وهو يعادل في يقيني الدور الذي تقوم به محكمة النقض، فمن ثم لا اسمح لنفسي بالتعقيب على حكم القضاء، ويبقى لي دوري في الدفاع عن موكلي أمام المحكمة. 

واستبعد ان يكون هناك قرار سياسي وراء اعادة المحاكمة "ولو كان هناك مثل هذا القرار لكانت القضية قد اخذت منحنى آخر حتى بعد الحصول على البراءة. ولكن شريف الفيلالي بعد البراءة خرج فوراً من السجن، بل ان هشام بدوي ومحمد حلمي قنديل رجال النيابة أنهيا بسرعة اجراءات الافراج عنه".—(البوابة)