محامون يدعون السلطات الاميركية الى سرعة تنفيذ قرارها الافراج عن معتقلين في غوانتانامو

تاريخ النشر: 27 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا محامون خليجيون يمثلون معتقلين في قاعدة غوانتانامو السلطات الاميركية الى الاسراع في تنفيذ قرارها الافراج عن عدد من هؤلاء المعتقلين. 

وقال المحامي كاتب فهد الشمري امين سر "اللجنة الدولية للدفاع عن معتقلي غوانتانامو واسرى الحرب" لوكالة الصحافة الفرنسية "نتمنى ان يتم تطبيق ما اعلن عنه على ارض الواقع والاسراع في عملية الافراج". 

واضاف " ان اطلاق اي معتقل من السجن يخدم القضية". 

وكان مسؤول عسكري اميركي اشار الاربعاء الى ان الولايات المتحدة ستطلق سراح اربعة من المعتقلين في القاعدة على الاقل وفق شروط سيتم تحديدها.  

واعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد عشية ذلك ان مجموعة صغيرة من المعتقلين" لم يعد استجوابهم مفيدا ومن غير الخطرين سيفرج عنهم من سجن غوانتانامو. 

كما اشا رامسفلد الى انه تم اجراء مباحثات مع الحكومات لمعرفة ما اذا كانت ترغب في استعادة رعاياها قبل الافراج المحتمل عنهم. 

واشار مسؤول في البنتاغون رفض كشف هويته الى ان اثنين من الذين سيفرج عنهم طاعنان في السن مشيرا الى احتمال الافراج عن معتقلين اخرين لاحقا غير انه لم يحدد جنسياتهم. 

واشار الشمري الى ان محامي اللجنة سيزورون قريبا الولايات المتحدة للنظر مع شركات محامين اميركيين في امكانية رفع دعوى ضد الحكومة الاميركية التي يتهمونها بانتهاك القانون الدولي. 

واكد الشمري "ان اعتقال مثل هؤلاء الابرياء مخالف لمبادىء القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بشؤون الاسرى ويتعارض مع مبدأ الحريات الشخصية وحقوق الانسان التي تنادي بها اميركا". 

ويعتقل في قاعدة غوانتانامو حوالي 600 سجين اغلبهم من رعايا دول الخليج. ويشتبه بعلاقة هؤلاء بتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.—(البوابة)—(مصادر متعددة)