تحادث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك هاتفيا اليوم الخميس قبل ساعات معدودة من وصول الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى موسكو.
وأوضح بيان صادر عن الكرملين وأخر عن رئاسة الحكومة في القدس أن المسؤولين بحثا في عملية السلام الشرق أوسطية بعد القمة الفلسطينية الإسرائيلية في كامب ديفيد.
ونقل بيان الكرملين عن بوتين قوله ان "روسيا بصفتها أحد راعيي عملية السلام ستبذل ما بوسعها للتوصل إلى اتفاقات تسوية بين الطرفين بهدف تحقق سلام دائم ومتين في المنطقة".
وينتظر وصول عرفات مساء اليوم إلى موسكو حيث من المقرر أن يجتمع مع بوتين غدا الجمعة. ويأمل الرئيس الفلسطيني أن تضع روسيا كل ثقلها في المفاوضات في مواجهة النفوذ الأميركي.
من جهة أخرى قدم باراك تعازي إسرائيل إلى روسيا اثر الاعتداء الذي أوقع ثمانية قتلى مساء الثلاثاء في موسكو. وقال البيان الإسرائيلي أن "رئيس الوزراء يؤكد مشاطرته المعاناة الناجمة (عن الاعتداء) ويعبر عن تضامنه مع روسيا في مواجهة الإرهاب".
وأعلن الكرملين أن "الطرفين أكدا استعدادهما لمواصلة تعاونهما الثنائي وفي الإطار الدولي لمكافحة التطرف والنزعة الانفصالية العدوانية والإرهاب بشتى أشكاله".
وأفاد البيان الإسرائيلي في القدس أن باراك وبوتين اتفقا على اللقاء في أيلول/سبتمبر برعاية الأمم المتحدة في نيويورك – (أ.ف.ب)