قرر مجلس الوزراء الأردني أن تقلع إلى بغداد الطائرة الأردنية التي تقرر إرسالها إلى العاصمة العراقية غدا الأربعاء في مهمة "إنسانية بالدرجة الأولى".
ونقلت "فرانس برس" عن وزير الثقافة ووزير الإعلام بالوكالة محمود الكايد ان "الأردن أعلم الأمم المتحدة بان الطائرة ستغادر إلى بغداد غدا" على ان تعود إلى عمان بعد غد الخميس، وأضاف أن "مهمة الطائرة ستكون بالدرجة الأولى إنسانية وستحمل كميات من الأدوية".
وأشار الكايد إلى ان الطائرة ستقل "وفدا أردنيا كبيرا يضم مجموعة من الوزراء والأعيان والنواب وعددا كبيرا من أطباء القطاعين العام والخاص".
واعتبر الوزير الأردني ان الرحلة هي بمثابة "إعلان تضامن مع الشعب العراقي" معربا عن أمله في ان تكون هذه الرحلة "بداية لتسيير رحلات جوية منتظمة بين عمان وبغداد".
وكانت صحيفة "الرأي" الأردنية قد أفادت في عددها اليوم أن طائرة مدنية أردنية ستتوجه إلى العراق يوم غد الأربعاء، لتكون أول طائرة عربية تكسر الحظر الجوي المفروض على العراق.
وأكد وزير الخارجية عبد الإله الخطيب رحلة الطائرة مجيبا على سؤال للصحيفة أن "نعم، هناك تحضيرات تجري منذ يومين، حيث تم البدء باتخاذ الترتيبات اللازمة لذلك".
وأضافت الصحيفة أن الطائرة ستقل شخصيات سياسية وعامة أردنية إضافة إلى مساعدات عينية.
من ناحيتها، نسبت "فرانس برس" إلى الخطيب قوله أن "وزراء ونوابا ومسؤولين أردنيين آخرين سيكونون على متن هذه الطائرة".
وأضافت الوكالة نقلا عن مصدر حكومي أن هذه الرحلة الأولى لطائرة أردنية منذ الحظر المفروض على العراق في 1990، ستتم في الساعات الثماني والأربعين المقبلة.
وكانت بغداد قد دعت عمان إلى إعادة فتح المجال الجوي أمام الطائرات المتوجهة من وإلى العراق، قائلة أن الحظر الجوي لا يمنع هذه الرحلات.—(البوابة)
