مجلس الأمن يرفع العقوبات المفروضة على السودان

تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صوت مجلس الامن الدولي اليوم الجمعة على قرار يقضي برفع العقوبات المفروضة على السودان منذ 1996 بعد موافقة الولايات المتحدة. 

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت فيما صوت الأعضاء الـ14 الآخرون في المجلس لصالح رفع العقوبات المفروضة على السودان بسبب دعمه المفترض للإرهاب. 

وكان مجلس الامن فرض عقوبات دبلوماسية على السودان في 26 نيسان/ابريل 1996 بعد رفض الخرطوم تسليم المنفذين المفترضين لمحاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في 26 حزيران/يونيو 1995 في اديس ابابا. 

وقال دبلوماسيون ان الولايات المتحدة أبلغت المجلس بأنها لن تعارض رفع العقوبات بعد ان بدأ نظام الخرطوم بالتعاون في حملة مكافحة الإرهاب. 

وتعتبر واشنطن الاسلامي اسامة بن لادن وشبكته "القاعدة" المشتبه فيهم الرئيسيين في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ضد الولايات المتحدة التي اوقعت حوالى ستة الاف قتيل ومفقود—(أ.ف.ب)