مثليو الجنس سيتمكنون من إنجاب أطفال دون مساعدة امرأة

تاريخ النشر: 25 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت صحيفة "ذي تايمز" اليوم الاثنين عن خبير بريطاني قوله أن زوجين من مثليي الجنس قد يتمكنان من إنجاب أطفال دون اللجوء إلى امرأة باستخدام التقنيات التي أعدها العلماء الذين تمكنوا من استنساخ النعجة دولي. 

وقال البروفسور كالوم ماك كيلار الأستاذ في علم المبادئ الأخلاقية في المجال الطبي وفي الكيمياء الحيوية في جامعة ادنبره (اسكتلندا) أن الأبحاث حول أساليب الاستنساخ لخفض العقم قد تسمح بأعداد تسمح لزوجين من مثليي الجنس بإنجاب طفل بواسطة الحمض الريبي النووي لديهما ودون تدخل طرف ثالث هو ألام. 

ويؤكد البروفسور الذي يتولى رئاسة منظمة الأبحاث الأوروبية للمبادئ الأخلاقية في المجال الطبي (يوروبيان بايو اثيكال ريسورتش شاريتي) ان التقنية التي استخدمت في عملية استنساخ النعجة دولي قد تعتمد لانتاج "بويضات ذكرية" يتم تخصيبها بالسائل المنوي لاحد الشريكين. 

وتنتج هذه "البويضات" بسحب النواة من بويضة مانحة واستبدالها بنواة خلية من السائل المنوي لاحد الشريكين. ولاحقا يتم تخصيب هذه البويضة الجديدة، التي يكون الحامض الريبي النووي فيها مذكر، بالسائل المنوي للشريك الأخر وإنتاج جنين يتحدر من والدين. وأضافت الصحيفة انه يتم لاحقا زرع الجنين في رحم امرأة. 

وذكر البروفسور ماك كيلار ان الأجنة المنبثقة عن هذه العمليات لم تتطور خلال تجارب أجريت على حيوانات. 

لكن البروفسور الاسكتلندي يؤكد انه "نظرا إلى أن الباحثين بدأوا ألان باكتشاف تقنيات تسمح لهم بعزل بصمات بعض الصبغيات، بات من السهل إنجاح عملية إنتاج بويضات ذكرية". 

واضاف "في الماضي القريب كان الجميع يظن أن التقنيات المستخدمة لاستنساخ النعجة دولي كانت من نسج الخيال. وألان أصبحت حقيقة وعلى القوانين التكييف معها. ومن الخطأ عدم النظر إلى مسألة البويضات الذكرية بالطريقة نفسها"—(أ.ف.ب)