متظاهرون يمنيون يدعون إلى الجهاد لتحرير الأقصى

تاريخ النشر: 07 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تظاهر آلاف اليمنيين، وبعضهم بالسلاح، اليوم السبت في جنوب شرق وشمال شرق البلاد تعبيرا عن تضامنهم مع الفلسطينيين في مواجهة "الاعتداءات" الإسرائيلية. 

ففي مدينة عتق، كبرى مدن محافظة شبوة (450 كلم جنوب شرق صنعاء)، سار حوالي سبعة آلاف شخص، بينهم عدد من أفراد قبائل مسلحين وكذلك محافظ شبوة علي الرصاص، في شوارع المدينة. وقال شهود عيان ان "رجال القبائل اليمنية كانوا يصرخون بأعلى أصواتهم (إلى الجهاد يا فلسطين) ثم قاموا بإحراق العلم الإسرائيلي معبرين عن غضبهم ورفعوا صورة المسجد الأقصى والعلم الفلسطيني". 

وفي مدينة تعز في شمال غرب اليمن، تظاهر آلاف الأشخاص "في مسيرة حاشدة طافت بشوارع المدينة رافعة الرايات واللافتات والشعارات التي تندد بالهمجية الصهيونية وممارستها القمعية ضد أبناء الشعب الفلسطيني وتدنيس المقدسات الإسلامية وانتهاك الحرمات". 

وقد تقدم المسيرة محافظ تعز احمد عبد الله الهجري، وحث المتظاهرون المسؤولين العرب الذين سيعقدون في 21 و22 تشرين الأول/أكتوبر الجاري قمة في القاهرة على "استشعار المسؤولية وحشد كافة الإمكانيات من اجل تحرير كامل الأراضي العربية المحتلة وفي مقدمتها القدس الشريف"، كما جاء في بيان صادر عن فروع الأحزاب والتنظيمات السياسية في المحافظة. 

وطالب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، الدول العربية ب"إدانة عمليات التطبيع والهرولة نحو العدو الصهيوني وإيقافها وقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية معه وإدانة الولايات المتحدة الأميركية الداعمة والمؤيدة والحامية لهذا الكيان الغاصب". 

يذكر ان متظاهرين ساروا الخميس في عدد من مدن جنوب اليمن، منها عدن وتعز، للتنديد بالمؤامرة الصهيونية الكبرى ضد الفلسطينيين. 

وارتفعت حصيلة تلك المواجهات الدامية اليوم إلى 88 قتيلا من بينهم 85 فلسطينيا—(ا.ف.ب)