مبارك ينفي اعتقال عناصر تابعة لتنظيم ''القاعدة''

تاريخ النشر: 15 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين عن الرئيس حسني مبارك قوله ان السلطات لم تعتقل عناصر من تنظيم "القاعدة" التابع للاصولي اسامة بن لادن المتهم باعتداءات نيويورك وواشنطن في 11 ايلول/سبتمبر الماضي. 

وقال مبارك في مقابلة مع التلفزيون الاسرائيلي ردا على سؤال حول اعتقالات طاولت اسلاميين متطرفين ان "الموضوع قديم ومنذ زمن ونراقب كل من يتحرك على الفور الا انها اذيعت الان لكنهم ليسوا من تنظيم القاعدة بل من تنظيمات تتغذى من خارج مصر". 

وكانت مجلة "المصور" المصرية الرسمية المقربة من مبارك ذكرت الاربعاء الماضي ان اجهزة الامن المصرية فككت تنظيما "كامنا" من شبكة القاعدة مضيفة ان الخلية تضم طيارين تلقيا تدربيا في المعاهد الاميركية حيث تلقى المصري محمد عطا دروسا في الطيران. 

واحالت السلطات المصرية قبل يومين 83 موقوفا، بينهم 79 مصريا، متهمين بالانتماء الى تنظيمات متطرفة الى القضاء العسكري تطبيقا لقرار الحاكم العسكري. 

وكان المصريون ضمن مجموعة من 83 ناشطا مؤيدا للشيشان بينهم ثلاثة داغستانيين ويمني بدا استجوابهم في آب/اغسطس بشان انتمائهم الى منظمات، سلفية الاتجاه، غير مشروعة. 

وعما اذا كان بن لادن يسيء الى القضية الفلسطينية كما اوضح رئيس السلطة ياسر عرفات، اجاب مبارك "والله عرفات ادرى بهذا فهو من قال انه يسيىء للقضية الفلسطينية" واضاف "يقول عرفات ان بن لادن لم يفطن للقضية الفلسطينية سوى الان، وهذا رايهم ونحن لاعلاقة لنا ببن لادن ولم نتعامل معه قبل ذلك". 

وجدد مبارك الاعراب عن قناعته بان الادارة الاميركية لن توسع دائرة القتال لتشمل دولا عربية. وتساءل " هل تعرف ما معنى ضرب دولة عربية؟ سيقولون ان اسرائيل هي السبب واللوبي اليهودي لا اعتقد اننا في حاجة لمثل هذا العمل اطلاقا". 

وتابع "لا توجد مصلحة اطلاقا في توسيع دائرة القتال، فاميركا بدأت في افغانستان ولما يتمكنوا من القبض على الارهابيين هناك، فسيكون هذا هو الانجاز الكبير". 

 

ومن ناحية اخرى، شن الرئيس المصري هجوماً عنيفاً على رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون واصفاً اياه بانه ديكتاتور تنتابه رغبة عارمة في القتل والتدمير.  

جاء ذلك في اجتماع عقده مبارك مع اعضاء اتحاد الصحافيين العرب رد فيه على هجوم طاله شخصيا فى الصحف الغربية اتهمه بانه دكتاتور.  

ونقل رئيس الاتحاد ابراهيم نافع عن الرئيس المصري قوله خلال الاجتماع ان سبب الهجوم الذي تشنه عليه هذه الصحف هو موقفه من السياسات الإسرائيلية وتأكيده على عدم وجوب ترك شارون يقتل ويدمر ابناء الشعب الفلسطيني.  

واضاف مبارك إنني أقول للانصاف ان الديكتاتورية الحقيقية في اسرائيل حيث أحكام القضاء لا تنفذ وحقوق الانسان غير موجودة. ومضى قائلا لقد قلت في حديث لتلفزيون اسرائيل امس اننى ادعو الله ان يهديهم في إسرائيل لكي يفكروا ويعقلوا، مشيرا إلى انه بذل مجهودا كبيرا مع الادارة الامريكية عبر رسائل واتصالات عدة لدفع القضية الفلسطينية اثمرت عن الاستعداد للاعتراف باحقية الفلسطينيين في اقامة دولتهم—(البوابة)—(مصادر متعددة)