بدأ مسؤولون يابانيون وكوريون شماليون في طوكيو اليوم جولة جديدة من المحادثات بهدف إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن راديو "صوت أمريكا" اليوم الثلاثاء أن المحادثات التي تستمر 3 أيام تواجه صعوبات عديدة بسبب مغالاة الجانب الكوري في مطالبه التي تتمثل في تقديم اليابان اعتذارا رسميا ودفع تعويضات عن حكمها لشبه الجزيرة الكورية خلال الفترة من 1910 إلى 1945.
وقال مسؤولون يابانيون أن طوكيو قد توافق على الاعتذار لكنها لن تقبل أبدا دفع تعويضات عن سنوات حكمها لشبه الجزيرة الكورية.
وكان الجانبان الياباني والكوري الشمالي قد عقدا أول جولة من المحادثات في العاصمة الكورية بيونغ يانغ في نيسان الماضي ولكنها انتهت دون التوصل إلى اتفاق حول عدد من المواضيع المطروحة.
وتتهم اليابان عملاء كوريين شماليين باختطاف عشرة مواطنين يابانيين وهي تهمة تنفيها بيونغ يانغ علي الرغم من موافقتها على إجراء تحقيق في هذه القضية.
يذكر أن اليابان التي لم تعترف بكوريا الشمالية من قبل وافقت على منح بيونغ يانغ مساعدات مالية إذا تخلت عن برامجها النووية ووقف تجابها الصاروخية بعيدة المدى التي تقول أنها تهدد أراضيها.—(البوابة)