ماهر: حرب واشنطن محصورة بـ بن لادن ولن توسعها ضد دول اخرى

تاريخ النشر: 29 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد وزير الخارجية المصري أحمد ماهر أن الولايات المتحدة تركز حملتها ضد الارهاب على اسامة بن لادن ولا ‏ ‏تفكر في توسيع المواجهة منوها بالحصول على " تأكيدات " أمريكية بهذا الشأن .‏ 

وقال ماهر فى مقابلة مع صحيفة (الاهرام) أن التفكير في توجيه ضربة الى اي دولة ‏ ‏في المنطقة " غير موجود " مضيفا أن القوائم الامريكية بالنسبة للدول راعية ‏ ‏الارهاب " ليست بالضرورة دقيقة وتمثل الحقيقة المطلقة ".‏ 

واوضح وزير الخارجية المصري أن مصر شريكة في الجهود الدبلوماسية والسياسية والقانونية لمحاربة ‏ ‏الارهاب وتدعو الدول المختلفة لمحاصرته والكشف عنه " لكنها لن تذهب لتضرب بلادا ‏ ‏أو شعوبا " .‏ ‏ واشار الى أن مصر يمكن أن تصبح " ركنا أساسيا في النظام الدبلوماسي والجهود ‏ ‏السياسية والتحرك القانوني " شريطة الا تكون هناك انتقائية في محاربة الارهاب " ‏ ‏مبينا أن الرئيس الامريكى جورج بوش يشعر بأهمية عدم الانتقائية في هذا المجال . 

وشدد ماهر في الوقت نفسه على أن الاهتمام الامريكى سيظل ويزداد بالشرق الاوسط ‏ ‏حتى لا تسود مشاعر الاحباط ويستغلها الارهابيون مشيرا الى أن الامريكيين " يدركون ‏ ‏أن هناك صلة موجودة بين بؤر التوتر والارهاب " .‏ ‏ وقال وزير الخارجية المصري " تلقينا تأكيدات أمريكية على اعلى مستوى بأن ‏ ‏الاهتمام الامريكي بالقضية الفلسطينية سيظل ويزداد وذلك على عكس ما يتصوره البعض ‏ ‏من أن واشنطن ستنشغل بقضية حربها ضد الارهاب " .‏ ‏ وأوضح ماهر أنه ثبت - للمرة الثانية - خلال 10 أعوام عن أن اسرائيل هي قوة ‏ ‏للغرب وأنها تخدم مصالحه واستقراره " محض كلام فارغ وفقاعة في الهواء " معتبرا ‏ ‏اسرائيل بالنسبة لامريكا " تبدو كقريب رث وشحاذ وحالته بالبلاء " .‏ ‏ وبين بأن اسرائيل اصبحت كذلك بفضل تصرفاتها مشيرا الى أن تل أبيب لو حلت قضية ‏ ‏فلسطين ونفذت القرارات الدولية " لكانت قد اصبحت الان عضوا فاعلا يتعاون مع دول ‏ ‏المنطقة "—(البوابة)