مؤشر الأسهم السعودية يحقق معدلات قياسية

تاريخ النشر: 23 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حقق مؤشر الأسهم السعودية أرقاما قياسية أمس الثلاثاء محطما ‏ أعلى نقطة بلغها المؤشر في عام 1992 حيث سجل أمس 2367 نقطة بزيادة 29 نقطة عما ‏ ‏حققه عام 1992حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية. ‏ ‏  

وعزت مصادر عاملة في سوق الأسهم السعودية أسباب ذلك الارتفاع القياسي إلى ‏ ‏مجموعة من العوامل أهمها ارتفاع أسعار البترول وما يستتبعه ذلك من زيادة في ‏ ‏مداخيل السعودية ومن ثم زيادة الإنفاق الحكومي وسداد المستحقات للقطاع الخاص وتخفيض الدين العام. ‏ ‏  

وأضافت المصادر قولها لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الأسباب تتمثل أيضا في تحسن المناخ الاستثماري بالسعودية نتيجة الإصلاحات التي أدخلتها الحكومة السعودية على نظام الاستثمار الأجنبي والتي ستؤدي إلى جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية للسعودية يضاف إلى ذلك تحسن أوضاع العديد من الشركات الكبرى وتحقيق ‏ أرباح مميزة. ‏ ‏  

واوضحت المصادر أن عدد الأسهم المتداولة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام ‏ ‏الحالي بلغ نحو 288 مليون سهم قيمتها نحو 32 مليار ريال سعودي/53ر8مليار دولار/. ‏ ‏ 

يذكر أن سوق الأسهم السعودية تعد الأكبر عربيا من حيث قيمتها السوقية التي ‏ ‏تقدر بنحو 190 مليار ريال /66ر50مليار دولار/ وسجلت حركة التداول خلال الربع ‏ الأول من العام الحالي 140 مليون سهم قيمتها 84ر3 مليار دولار—(البوابة)