تبدأ غدا بالقاهرة أعمال مؤتمر يبحث في تطوير التعاون الاقتصادي بين مصر واليابان خاصة فيما يتعلق بجذب المزيد من الاستثمارات اليابانية إلى مصر ودفع التبادل التجاري بين البلدين.
ونقلت الصحف المصرية اليوم عن رئيس مجلس الأعمال المصري الياباني عبدالمنعم سعودي قوله أن المؤتمر الذي يشارك فيه كبرى مؤسسات التمويل والبنوك اليابانية ومنظمات الأعمال المصرية يهدف إلى مناقشة كيفية ضخ مزيد من الاستثمارات اليابانية إلى مصر.
وقال أن الموضوع الأساسي الذي سيناقشه المؤتمر الذي سيفتتح أعماله رئيس الوزراء الدكتور عاطف عبيد هو بحث أسلوب تمويل المشروعات الاستثمارية المشتركة خاصة المشروعات الكبيرة واليات برامج القروض الميسرة للقطاع الخاص المصري والذي يتم تنفيذها من خلال البنوك المصرية. وأشار إلى أن وفدا يابانيا زار القاهرة في أيار/مايو الماضي لوضع النظام الائتماني لهذه المشروعات، مشيرا إلى اليابان خصصت 300 مليون دولار كتمويل ميسر لبعض المشروعات الاستثمارية الكبيرة ولدعم التبادل التجاري بين البلدين.
وقال أنه يجرى إنهاء التفاوض حاليا على المرحلة الأولى من التمويل الميسر للمشروعات المشتركة من خلال البنوك المصرية المنفذة لهذه المشروعات من دون الرجوع للبنوك اليابانية التي شاركت بالتمويل. وينظم المؤتمر الذي يشارك في أعماله 8 من الوزراء المصريين ومحافظ البنك المركزي المصري مجلس الأعمال المصري الياباني بالتعاون مع بنك اليابان للتنمية وهو أكبر بنك تنمية في العالم --(البوابة)