مؤتمر لتطوير التعاون الاقتصادي المصري الياباني

تاريخ النشر: 09 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تبدأ غدا بالقاهرة أعمال مؤتمر يبحث في تطوير ‏التعاون الاقتصادي بين مصر واليابان خاصة فيما يتعلق بجذب المزيد من الاستثمارات ‏اليابانية إلى مصر ودفع التبادل التجاري بين البلدين.‏ ‏  

ونقلت الصحف المصرية اليوم عن رئيس مجلس الأعمال المصري الياباني ‏عبدالمنعم سعودي قوله أن المؤتمر الذي يشارك فيه كبرى مؤسسات التمويل والبنوك ‏اليابانية ومنظمات الأعمال المصرية يهدف إلى مناقشة كيفية ضخ مزيد من الاستثمارات ‏اليابانية إلى مصر.‏ ‏  

وقال أن الموضوع الأساسي الذي سيناقشه المؤتمر الذي سيفتتح أعماله رئيس ‏الوزراء الدكتور عاطف عبيد هو بحث أسلوب تمويل المشروعات الاستثمارية المشتركة ‏ ‏خاصة المشروعات الكبيرة واليات برامج القروض الميسرة للقطاع الخاص المصري والذي ‏ ‏يتم تنفيذها من خلال البنوك المصرية.‏ ‏ وأشار إلى أن وفدا يابانيا زار القاهرة في أيار/مايو الماضي لوضع النظام الائتماني ‏لهذه المشروعات، مشيرا إلى اليابان خصصت 300 مليون دولار كتمويل ميسر لبعض ‏المشروعات الاستثمارية الكبيرة ولدعم التبادل التجاري بين البلدين.‏ ‏  

وقال أنه يجرى إنهاء التفاوض حاليا على المرحلة الأولى من التمويل الميسر ‏ ‏للمشروعات المشتركة من خلال البنوك المصرية المنفذة لهذه المشروعات من دون الرجوع ‏للبنوك اليابانية التي شاركت بالتمويل.‏ ‏ وينظم المؤتمر الذي يشارك في أعماله 8 من الوزراء المصريين ومحافظ البنك المركزي المصري مجلس الأعمال المصري الياباني بالتعاون مع بنك اليابان للتنمية ‏ ‏وهو أكبر بنك تنمية في العالم --(البوابة)‏ ‏‏