جرش – مسلم كنفاني
أحيا ثلاثة فنانين أردنيين ليلة غنائية أردنية على خشبة المسرح الشمالي في مهرجان جرش 2000
واشتملت الأمسية على ثلاث فقرات غنائية قدمها كل من الفنان بشارة الربضي ومريم فخري ومحمد أبو غريب الذين أدوا اغان وطنية وتراثية حظيت بإعجاب الحضور الذي بلغ حوالي 2000 شخص.
وقدمت فرقة نقابة الفنانين في بداية الحفل مقطوعة موسيقية أثارت الحماس لدى الجمهور الذي كان يتوافد على المدرجات ثم هتف الجمهور لبشارة الربضي. ولدى تقديم الربضي وظهوره على المسرح صفق الجمهور للفنان الذي بدأ حفله بأغنية (حيا الله يا عبد الله)، حيث تفاعل الجمهور مع هذه الأغنية الوطنية، ثم غنى (بس انت احلى الحلوين)، وتلاها بموال، ثم غنى (مرمر زماني)، التي تفاعل معها الجمهور ورقص على المدرجات، حيث قدم طفل وطفلة باقتين من الورد للربضي، وبعدها غنى (كرمال عيونك).
موال (أي شيء في العيد اهدي اليكِ) الذي غناه الربضي قوبل بتصفيق حار، وتلاه بأغنية كانت ضعيفة بعض الشيء حيث لم تلق ذلك التجاوب من الجمهور، وعند غناء (ابعث لي جواب) كان الحماس والتفاعل واضحا من قبل الجمهور.
ولدى ظهور الفنانة مريم فخري على خشبة المسرح الشمالي علا الصراخ لدى الجمهور الذي ردد اسم الفنانة وصفق لها طويلا، ثم بدأت فقرتها بأغنية (لالي يا عمان)، ثم غنت (صار الحلم حقيقة) و (يمة مويل الهوى) وهي أغاني فلكلورية تراثية لقيت إعجاب الجمهور واختتمت فقرتها بأغنية (حس بيا).
لوحظ في الفقرة التي قدمتها مريم فخري التجاوب الكبير من الجمهور، والتصفيق المستمر لكل أغنية بالرغم من ضعف الصوت، واستمر ذلك حتى لحظة خروجها من المسرح.
لدى ظهور الفنان الأردني محمد أبو غريب على خشبة المسرح بدأ فقرته بأغنية (حياالله بليالي الكيف) وهي من الفلكلور الأردني، ثم غنى (منك لله) وهي من كلمات حسين حمزة وألحان سعيد قطب، وهنا قدمت طفلة وردة للفنان على المسرح، ثم غنى (سيدنا نحن معاك) حيث لاقت التجاوب الكبير من الجمهور، وبعدها غنى (مظاليم أهل الهوى) حيث تمايل الجمهور على المدرجات وتلاها بأغنيتين (افرح معاها وغنلها) أغنيته القديمة (قلبي معاك مرهون) ثم أنهى حفلته بأغنية (سيدنا نحن معك) التي غناها للمرة الثانية بناءً على طلب الجمهور.
وبعد انتهاء الحفل تحدث الفنان محمد أبو غريب لـ"البوابة" ،حيث شكر البوابة على نقابة الفنانين والجمهور الذي حضر الحفل، وأضاف "أتمنى ان تكون هذه الليلة الأردنية في مهرجان جرش هذا العام باكورة لبداية مستمرة بحيث تكون هناك ليال أردنية مستمرة في المهرجان كل عام"—(البوابة)