رفض الفنان السوري القدير رشيد عساف بطولة فيلم عن حياة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وبرر رشيد رفضه إلى سببين الاول بسبب غزو صدام للكويت والثاني حسب اعتقاده وهو عدم جدوى تناول حياة اي شخصية مثيرة للجدل قبل ثلاثة عقود من الزمن على الأقل، حسب صحيفة الرأي العام.
ونحن بدورنا نرى ان عساف كان مفترضا ان يقبل الدور.. لسببين، الاول: ان صدام شخصية مثيرة للجدل كما ذكر.
والثاني غزوه للكويت.. كما ذكر ايضا.
وتجدر الاشارة الى ان ظاهرة الهروب الى الماضي او البداوة والقراوة "من القرية" والخيال في مسلسلات عساف الحديثة وغيرها من المسلسلات جعل المشاهد العربي يتساءل عن مكان الواقع.. في الفن!؟.
على اعتبار ان ذلك الهروب يرجع الى الخوف من مواجهة الواقع.. وهي ليست مشكلة الفنانين فحسب وانما السياسيين ومن لف لفهم!؟.