ليبيا تقايض نفطها بصادرات زيمبابوية

تاريخ النشر: 21 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت مصادر زيمبابوية رفيعة المستوى أن ليبيا وافقت بمقايضة صادرات نفطها إلى زيمبابوي بمنتوجات محلية بما قيمته 360 مليون دولار من هذه المادة، وذلك كمساعدة ليبية لإنهاء مشكلة النفط التي أربكت الأوضاع الاقتصادية فيها على مدى العامين الماضيين. 

ونقلت صحيفة "فاينناشيال جازيت" الزيمبابوية عن المصادر قولها إن الصفقة تم التوصل إليها بين الرئيسين الليبي معمر القذافي والزيمبابوي روبيرت موجابي خلال زيارة القذافي للبلاد الأسبوع الماضي في أعقاب قمة منظمة الوحدة الإفريقية التي عقدت في لوساكا. 

وتقوم ليبيا بناء على الضوء الأخضر الذي أعطته طرابلس بموجب الاتفاقية بتزويد زيمبابوي بالنفط لمدة عام على الأقل، على أن يتم تجديد الاتفاقية بعد انتهائها بقبول الطرفين، مما قد يكون العامل الرئيسي لتمكين زيمبابوي التغلب على نقص النفط الذي تعاني منه". 

وقد قام البنك الزيمباوبوي التجاري خلال العامين الماضيين بزيارات عدة لكل من ليبيا والكويت للمشاركة في إنهاء مشكلة النفط الذي تعاني منه البلاد. 

كما توقعت الصحيفة بأن يمثل البنك الزيمباوبوي دور المستشار المالي للصفقة الليبية التي سيقوم فيها البنك العربي الليبي الخارجي بدفع القيمة الإجمالية ـ عبر أربع دفعات كل منها من 90 مليون دولار ـ لثمن النفط الليبي. 

كما تم الاتفاق تسديد المستحقات النفطية على زيمبابوي بتصدير منتجات محلية بقيمة النفط الليبي – (البوابة)