ليبيا تعتذر بشكل مفاجئ عن استضافة اجتماع للجامعة العربية

تاريخ النشر: 08 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت الجامعة العربية الاثنين، ان ليبيا التي سبق وهددت بالانسحاب من الجامعة، اعتذرت في اخر لحظة عن استضافة اجتماع لوزراء البيئة العرب كان مقررا عقده في بنغازي (شرق). 

وقال مصدر ماذون من الجامعة، ان الاخيرة تلقت خلال الايام الماضية اعتذارا رسميا من السلطات الليبية عن استضافة الاجتماع الذي كان مقررا ان ينعقد الاثنين في بنغازي لمدة يومين. 

وقد عقد الاجتماع اليوم في مقر الجامعة العربية في القاهرة لكن بدون مشاركة اي مندوب عن ليبيا. 

ولم توضح السلطات الليبية سبب الغاء عقد الاجتماع على اراضيها بعد ان كانت هي نفسها طلبت استضافته اثناء اجتماع وزراء البيئة العرب في تشرين الاول/اكتوبر 2002 في شرم الشيخ بمصر. 

وقال المصدر ان "الاستعدادات كانت قائمة حتى اخر لحظة لاستضافة ليبيا لهذا الاجتماع. كما تم طبع مشروع جدول الاعمال وكتب عليه بنغازي"، مضيفا "لكننا فوجئنا باعتذار الجماهيرية". 

من ناحية اخرى قال مصدر دبلوماسي عربي ان "اعتذار ليبيا عن استضافة اجتماع وزراء البيئة العرب يأتي تنفيذا لسياستها بعدم المشاركة في اي اجتماعات وزارية عربية منذ بداية العام". 

لكن ليبيا تحتفظ بمندوب لدى الجامعة. 

وكانت طرابلس اعلنت في تشرين الاول/اكتوبر 2002 الانسحاب من الجامعة احتجاجا على غياب المبادرات لحل الازمات خصوصا ما يتعلق بالملفين العراقي والفلسطيني، غير انها قررت ارجاء تنفيذ قرارها بعد تدخل عدد من الدول العربية. 

لكن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي دعا الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي المؤتمرات الشعبية، وهي الهيئات الاساسية في النظام الليبي, الى اعطاء موافقتها على انسحاب ليبيا من الجامعة العربية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)