قررت لندن تعليق عمل المؤسستين شبه المستقلتين في ايرلندا الشمالية (البرلمان والحكومة) ابتداء من منتصف ليل اليوم الاثنين ولاجل غير مسمى.
وقال الوزير البريطاني المكلف شؤون ايرلندا الشمالية جون ريد خلال مؤتمر صحافي ان ايرلندا الشمالية "وصلت الى طريق مسدود نامل الا يطول".
وعين نائبان عماليان بريطانيان هما انجيلا سميث وايان بيرسون لدى وزارة ريد لتولي مؤسستي ايرلندا الشمالية المنبثقتين عن اتفاقات نيسان/ابريل 1998 واللتين يشترك فيهما الكاثوليك والبروتستانت.
وهذه رابع مرة يعلق فيها عمل المؤسستين منذ تشكيلهما.
واتهم رئيس وزراء ايرلندا الشمالية ديفيد تريمبل الجيش الجمهوري الايرلندي بانتهاك وقف اطلاق النار مرارا. وزاد من خطورة هذه الازمة الجديدة التي تواجهها عملية السلام، اذ هدد بالتخلي عن منصبه الثلاثاء اذا لم تتم اقالة وزيري حزب الشين فين، الذراع السياسية للجيش الجمهوري الايرلندي، في الحكومة المحلية قبل ذلك التاريخ.—(البوابة)—(مصادر متعددة)