لرفع الطاقة الإنتاجية إلى ''2.9'' مليون طن سنويا: ''قطر للغاز'' تبدأ عمليات توسعة جديدة

تاريخ النشر: 21 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

احتلفت شركة لقطر للغاز الطبيعي المسال "قطرغاز" مؤخرا بتحميل الشحنة رقم "400" على متن الناقلة "كوتواكا مارو" الى شركة «توهوكو» للطاقة الكهربائية اليابانية. 

وتأتي الشحنة رقم "400" ضمن مسيرة طويلة بدأت في 21 كانون الاول/ديسمبر عام 1996 في تصدير عشرات الملايين من الاطنان للغاز المسال سنويا الى شركة "تشوبو" اليابانية للكهرباء وسبع شركات يابانية اخرى تعاقدت مع "قطر للغاز" لشراء 6 ملايين طن سنويا ولمدة 25سنة.  

ونظرا لزيادة الطلب العالمي على الغاز القطري المسال قامت شركة "قطرغاز" برفع طاقة الانتاج من 6 ملايين طن سنويا الى حوالي 6.7 مليون طن سنويا لتلبية طلبات متفرقة في الشرق والغرب خاصة إلى الدول الاوروبية. 

كما تقوم شركة "قطرغاز" حاليا بتوسعة جديدة لرفع طاقة الإنتاج الحالي الى حوالي 2.9 مليون طن سنويا خلال الفترة القليلة القادمة لتلبية المزيد من الطلبات العالمية. من جانب آخر أصدرت شركة قطر للغاز المسال المحدودة كتيبا يحتوي على سجل إنجازات الشركة وخططها المستقبلية تضمن إلى جانب التعريف بالشركة وإنتاجها وشركائها رسالة من مديرها العام السيد فيصل محمد السويدي أكد خلالها أن الشركة تتمتع بكل الأساسيات الصلبة الضرورية للنجاح المستقبلي حيث تتمتع بوجود منفذ إلى ثالث أضخم احتياطي غاز في العالم وهو غاز حقل الشمال كما تملك القدرة على إنتاج 9 ملايـــين طن من الغاز المسال ســـنويا بحلول عام 2005 وذلك بعد الانتهاء من عمليات التوسعة فــــي المصنع إضافة إلى إنتاج 20 مليونا من المكثفــات--(البوابة)