تشكلت في الدوحة لجنة خاصة لدراسة ملفات وطلبات الراغبين باكتساب الجنسية القطرية، وجاءت هذه اللجنة بموجب قرار اصدره رئيس الوزراء الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني
وتمت تسميته "قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2001 بإنشاء اللجنة الدائمة لفحص طلبات اكتساب الجنسية القطرية".
ونص القرار على أن تنشأ لجنة بوزارة الداخلية تسمى اللجنة الدائمة لفحص طلبات اكتساب الجنسية القطرية تشكل برئاسة وزير الدولة للشؤون الداخلية وعضوية اثنين من وزارة الداخلية يكون أحدهما نائبا للرئيس واثنين من خارج الوزارة.
ويصدر بتسمية أعضاء اللجنة ونائب رئيسها ومقررها قرار من وزير الداخلية.
وتختص اللجنة بالنظر في الطلبات المقدمة من ذوي الشأن لاكتساب الجنسية القطرية والتحقق من انطباق الشروط الواردة بقانون الجنسية القطرية عليهم ورفع توصياتها بشأن هذه الطلبات الى وزير الداخلية—(البوابة)—(مصادر متعددة)