لجنة المتابعة لدول المغرب العربي تتجه لتفعيل الاتحاد المغاربي

تاريخ النشر: 03 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد المشاركون في اعمال الدورة ال40 للجنة المتابعة لاتحاد المغرب العربي ضرورة تفعيل اليات الاتحاد بما بخدم مصالح شعوب المنطقة من خلال البحث ودراسة لكل القضايا المصيرية المطروحة التي تتعلق بمستقبل شعوب دول المغرب العربي. 

واشاروا في كلمات خلال اجتماعاتهم التي اختتموها في الجزائر العاصمة الليلة الماضية الى ان تحقيق ذلك يحتاج الى رؤية جديدة كون دول الاتحاد امام تحديات جديدة لابد من مواجهتها جماعية بتوحيد الجهود والاعمال وايجاد منظومة قانونية لترجمة الاهداف المشتركة. 

ودعوا الى ضرورة قبول مراجعة قانون العمل الذي تم السير عليه والمضي الى الامام ودفع المنظومة الاتحادية لكي تكون كيانا مؤشرا في مسار بلدان الاتحاد. 

واعتبروا الاتحاد الخيار الاستراتيجي الذي لا بديل عنه معربين عن الامل في تجاوز كافة العقبات التي حالت دون انجاز ماتم الاتفاق عليه. 

كما اعربوا عن الامل في ايحاد انطلاقة جديدة للعمل المغاربي المشترك بالشروع في انجاز كافة المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتنفيذ كافة الاتفاقيات السابقة. 

يشار الى ان اللجنة اعدت خلال اجتماعها جدول اعمال الدورة العشرين لمجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي التي ستعقد في الجزائر في وقت لاحق. 

وكانت تقارير قد تحدثت عن اتصالات لعقد قمة مغاربية بعد زيارات سياسيين من المغرب والجزائر الى تونس واتصالات مع القيادة الليبية. 

ويضم الاتحاد دول المغرب العربى الخمس ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا—(البوابة)—(مصادر متعددة)