طلب لبنان رسميا الثلاثاء من كندا شطب حزب الله اللبناني عن لائحتها السوداء للمنظمات المتهمة بممارسة الارهاب.
واوضحت مصادر دبلوماسية في بيروت ان امين عام وزارة الخارجية اللبنانية محمد عيسى سلم هذا الطلب الى القائم بالاعمال الكندي لاجوس ارنداس.
وقالت المصادر ان عيسى شدد على ان الاسس التى استندت اليها كندا في اتخاذ قرارها بشان حزب الله لا تقوم على اساس.
واوضح المصدر ذاته ان المسؤول اللبناني اكد للقائم بالاعمال الكني ان حزب الله سلم الخارجية اللبنانية تسجيلا لخطاب امينه العام حسن نصرالله وهو الخطاب الذي استندت اليه كندا في قرارها معتبرة ان الحزب يمتدح العمليات الفدائية ضد المدنيين الاسرائيليين.
وكان نصرالله قال "اذا دمر الاسرائيليون المسجد الاقصى في القدس فان المسلمين وكل الشعب الفلسطيني سيدمرون بدماء الشهداء الكيان الصهيوني".
وشرح عيسى للدبلوماسي الكندي ان "الترجمة التى استندت اليها كندا لاعلان حزب الله خارجا على القانون الدولي كانت ترجمة غير امينة".
وكان النائب على عمار الحد نواب حزب الله في البرلمان اللبناني سلم عيسى الاثنين تسجيل خطاب نصرالله الى جانب وثائق اخرى.
يشار الى ان الحكومة الكندية كانت اعلنت في الحادي عشر من كانون الاول/ديسمبر انها اضافت اسم حزب الله الى لائحة المنظمات التي يشتبه في دعمها للارهاب والممنوعة في كندا.
وكانت كندا قبل ذلك تمنع الجناح العسكري للحزب فقط من العمل على اراضيها ما كان يسمح لهيئات الحزب المعنية بالمساعدات الانسانية ممارسة انشطتها في كندا لجمع الاموال والتبرعات لصالح الحزب.—(البوابة)—(مصادر متعددة)