دشن لبنان الاربعاء مشروع نقل مياه الوزاني الذي سيروي 22 قرية في الجنوب وذلك في احتفال حضرته جموع من الشخصيات السياسية والدبلوماسية وغاب عنه السفير الاميركي، في المقابل اعلن وزير الخارجية شمعون بيريز ان اسرائيل تحتفظ بحقها في الرد للحفاظ على مواردها المائية على حد وصفه.
واعلن وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز في الكنيست الاربعاء ان "اسرائيل تحتفظ بحقها في الدفاع عن مواردها المائية"، وقال "لن نقبل لا اليوم ولا في المستقبل تدابير من جانب واحد و(اسرائيل) تحتفظ بحقها في الدفاع عن مواردها المائية طبقا للقانون الدولي".
وادلى بيريز بهذه التصريحات في وقت كان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يدشن اليوم الاربعاء بحضور الرئيس اميل لحود محطة جديدة لضخ مياه الوزاني تعترض عليها اسرائيل خوفا من انخفاض مخزونها من المياه.
وقال بيريز ان "من شأن هذه المسألة ان تتسبب باندلاع نزاع اقليمي حول قضية الموارد المائية، وقد تسبب الاجراءات الاحادية الجانب التي يعتمدها لبنان تصعيدا خطيرا بين لبنان واسرائيل".
واضاف "لا اعتقد ان هذه ارادة لبنان، الا انني اشتبه بانها ارادة حزب الله، منظمة الحقد والجريمة والدمار تحت ستار ديني، وهي منظمة لا تعدم وسيلة للقيام باستفزازاتها".
واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اخيرا ان اسرائيل تعتبر ضخ مياه الوزاني قرب حدودها "سببا للحرب"، مشيرا الى ان بلاده "عرفت وستعرف كيف تدافع عن مواردها المائية الحيوية".
وكانت اسرائيل طلبت وساطة اميركية في هذه القضية.
ومن المرجح ان يناقش شارون مع رئيس الولايات المتحدة هذه القضية في واشنطن—(البوابة)—(مصادر متعددة)