قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاسترالية اليوم الاثنين ان استراليا اعتقل بتهمة الانتماء للقاعدة سيمثل أمام محكمة لبنانية في بيروت منتصف الشهر الحالي.
واوضحت المتحدثة في تصريحات للصحفيين ان محمد رامز سلطان المعتقل في بيروت منذ 27 ايلول/سبتمبر الماضي يحمل الجنسيتين الاسترالية واللبنانية وان مسؤولين استراليين زاروه في سجنة ووجدوه في صحة طيبة.
واضافت المتحدثة ان جلسة استماع ستعقدها المحكمة في السادس عشر من الشهر الجاري.
ونقلت "رويترز" عن مصادر في بيروت بان سلطان كان بين ثلاثة اشخاص اعتقلوا بعد ان تلقت السلطات اللبنانية تقارير عن صلتهم بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن.
ووجه ممثل للادعاء العسكري اللبناني اتهامات للثلاثة وهم سلطان ولبناني اخر وسعودي بتشكيل جماعة لتنفيذ أعمال اجرامية وتقويض امن الدولة.
ووجه لبنان ايضا اتهامات لتسعة عشر شخصا اخرين من جنسيات مختلفة غيابيا قائلا انهم عملوا في لبنان والخارج مع المعتقلين الثلاثة. واتهمتهم بتزوير جوازات السفر.
وقال بيان اصدرته الحكومة الاسترالية في وقت سابق ان سلطان انتقل إلى استراليا في عام 1988 وأصبح مواطنا استراليا في عام 1991. وغادر البلاد في عام 1997 ولا يعتقد انه عاد اليها بعد ذلك—(البوابة)—(مصادر متعددة)