لبنان: أصوليون فلسطينيون يتظاهرون دعما لابن لادن

تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تظاهر نحو ألفي فلسطيني من أنصار الحركات الأصولية اليوم الجمعة في طرقات مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان دعما لأفغانستان وللمنشق السعودي أسامة بن لادن وذلك للمرة الأولى منذ تفجيرات نيويورك وواشنطن في 11 أيلول/سبتمبر التي تحملهما الولايات المتحدة مسؤوليتها. 

وافاد مراسل فرانس برس ان المتظاهرون انطلقوا من المسجد بعد صلاة الجمعة على وقع هتافات منها "يا بن لادن فجرها بركان، على الخونة والأميركيان" و"شعبي في أفغانستان بقيادة طالبان عم يتحدى الأميركيان". 

وفي أول تظاهرة داعمة لأفغانستان وبن لادن يشهدها لبنان، الذي دان رسميا التفجيرات داعيا إلى التمييز بين الارهاب ومقاومة الاحتلال، جاب المشاركون طرقات المخيم تلبية لدعوة أربع فصائل فلسطينية أصولية هي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي والحركة الإسلامية وعصبة الأنصار التي ورد اسمها على لائحة المنظمات التي تتهمها الولايات المتحدة بالإرهاب. 

تقدم مسؤولو الحركات الأصولية التظاهرة الصاخبة التي ضمت عشرات من المسلحين المقنعين ورفعت يافطات تنادي بـ "إسقاط الحكام العرب الذين باعوا دينهم" و"إسقاط الأنظمة العربية المتخاذلة المتواطئة مع أميركا وإسرائيل في حربهما ضد الأمة الإسلامية". 

رفع بعض المتظاهرين المصاحف وهم يلوحون بقبضاتهم أمام يافطات كتب عليها "أيها الغرب الكافر ستكون اساطيلك وطائراتك ودباباتك غنائم لدولة الخلافة القادمة" و"حما الله الملا (محمد) عمر من الأميركيان" و"الصهيونية هي راس الإرهاب العالمي المدعوم من أميركا". 

خلال التظاهرة جرى توزيع بيان يحمل توقيع "القوى الإسلامية" للتأكيد على "الوقوف إلى جانب إخواننا المسلمين في أفغانستان" و "رفض الاتهامات الأميركية ضد الإسلام" والتشديد على "تحريم موالاة أميركا والغرب في حربها ضد المسلمين". 

يذكر بان واشنطن تعمل حاليا على تشكيل تحالف دولي لمكافحة الإرهاب وشن حرب على أفغانستان بسبب رفضها تسليم بن لادن المقيم فيها منذ اكثر من خمس سنوات—(أ.ف.ب)