اطلقت كوريا الشمالية صاروخ ارض- جو في بحر اليابان في تجرية هي الثانية في غضون اسبوعين وفي ظل التوتر المتصاعد في علاقاتها مع الولايات المتحدة التي استبعدت امكانية فتح حوار مباشر مع بيونغ يانغ.
واعلن متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية ان "صاروخ ارض-بحر اطلق نحو ظهر اليوم"
واضاف "كما كان الامر في المرة السابقة (في 24 شباط )، يبدو انه اطلق باتجاه الشمال-الشرقي" مضيفا ان الصاروخ يفترض ان يكون قد سقط في البحر قبالة كوريا الشمالية. واكد "نعتقد ان اطلاق الصاروخ هذا لا يشكل تهديدا فوريا لامن بلادنا" موضحا ان الحكومة تواصل التحقيق لتحديد عدد الصواريخ التي اطلقت.
واطلاق الصاروخ لا يشكل مفاجأة اذ ان الولايات المتحدة ووزارة الدفاع الكورية الجنوبية اعلنتا الاسبوع الفائت ان كوريا الشمالية تستعد لاطلاق صاروخ عابر جديد في بحر اليابان في الايام المقبلة. وفي سيول اكد متحدث باسم وزارة الدفاع عملية الاطلاق موضحا ان الصاروخ اطلق باتجاه بحر اليابان.
وكانت كوريا الشمالية اطلقت صاروخ ارض-بحر يبلغ مداه 160 كلم في 24 شباط/فبراير الماضي عشية تسلم الرئيس الكوري الجنوبي الجديد روه مو-هيون مهامه.
ةفي هذا السياق، استبعدت الولايات المتحدة كليا امس اجراء مفاوضات ثنائية مباشرة مع كوريا الشمالية كما تطالب بيونغ يانغ معتبرة ان التهديد الذي يطرحه برنامجها للتسلح النووي يجب ان يحل في اطار المجتمع الدولي.
وقالت مستشارة الرئيس الاميركي جورج بوش لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس في مقابلة مع محطة "اي بي سي" التلفزيونية الاميركية، "نحتاج هذه المرة الى وضع كل ثقل المجتمع الدولي في الميزان بطريقة متعددة الاطراف، للرد على التهديد الكوري الشمالي حتى يعي الكوريون الشماليون ان لا مفر لهم".
واستبعدت رايس فكرة ان تكون مباحثات ثنائية بين واشنطن وبيونغ يانغ كافية لتسوية مشكلة الاسلحة النووية الكورية الشمالية، مشيرة في هذا الاطار الى عدم احترام بيونغ يانغ للاتفاق-الاطار المبرم العام 1994.
واوضحت رايس "نحن لا نخشى مناقشة (هذا الموضوع) لكن علينا ان نقوم بذلك بطريقة تضع اقصى قدر من الضغوط على كوريا الشمالية حتى لا تكتفي هذه المرة بتجميد برنامجها لاسلحة الدمار الشمال بل ان تفككه ايضا". واضافت "نحن بحاجة الى ان تضع الصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية كل ثقلها في هذه المفاوضات". واشارت الى ان "الصين لديها مسؤوليات (...) وللروس الكثير ليخسرونه والامر نفسه ينطبق على اليابان وكوريا الجنوبية".
وجددت كوريا الشمالية الجمعة دعواتها الى اجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة لايجاد مخرج للازمة التي خلفها برنامجها النووي رافضة المقاربة المتعددة الاطراف التي عرضها بوش.