كوريا الشمالية تتهم واشنطن بالقرصنة

تاريخ النشر: 13 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهمت كوريا الشمالية اليوم واشنطن بالاعتداء على ‏ ‏سيادتها وبممارسة قرصنة لا يمكن التغاضي عنها وذلك بعد حادث الباخرة الكورية ‏ ‏المحملة بصواريخ سكود والتى كانت فى طريقها الى اليمن . ‏ ‏  

وذكر راديو لندن ان التطورات الأخيرة أدت الى تأزم العلاقات ‏ ‏بين واشنطن وبيونغ يانغ بدرجة كبيرة. ‏ ‏  

وقد أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم أنها تلقت طلبا من كوريا ‏ ‏الشمالية بفتح كل منشآتها النووية التي أغلقتها الوكالة ورفع كاميرات المراقبة ‏ ‏الموضوعة بها. ‏ ‏ 

وكان البيت الابيض قد اعلن أن بلاده تسعى لإيجاد تسوية سلمية للنزاع مع كوريا ‏ ‏الشمالية لكنها لن تقدم أي تنازلات لحمل بيونغ يانغ على تنفيذ الاتفاقيات التي ‏ ‏وقعت عليها بشان مفاعلاتها النووية . ‏ ‏ وقد عبرت كوريا الجنوبية واليابان عن قلقهما حيال إعلان بيونغ يانغ اعادة ‏ ‏تشغيل مفاعل نووى وعودة التوتر فى شبه الجزيرة الكورية كما وجها تحذيرات شديدة ‏ ‏اللهجة من عواقب ذلك . ‏ ‏ 

يذكر ان الولايات المتحدة كانت قد وافقت على السماح للباخرة الكورية بمتابعة ‏ ‏سيرها أمس بعد تلقيها تأكيدات من اليمن بأن الصواريخ لن تصل إلى أية جهة أخرى ‏ ‏وانها للاستخدام من قبل قواتها المسلحة—(البوابة)‏ ‏ ‏