كندا والأرجنتين تدعوان لرفع الحصار عن كوبا

تاريخ النشر: 09 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا رئيس الوزراء الكندي جان كريتيان والرئيس الأرجنتيني فرناندو دو لاروا أمس الجمعة الولايات المتحدة إلى وضع حد للحظر الأميركي المفروض على كوبا منذ عام 1962. 

وردا على سؤال حول الحظر اثر لقائه بجان كريتيان قال فرناندو دو لاروا "ان موقفنا يعارض الحظر، انه حظر ضد الشعب الكوبي". 

وزايد كريتيان بقوله "نعتبر انه يجب عليهم وضع حد للحظر. 

فالشعب هو الذي يعاني منه"، وأضاف "ان علاقاتنا طبيعية مع كوبا رغم إننا لا نوافق على كامل سياستهم"، وتعتبر كندا من ابرز المستثمرين في كوبا 

من ناحية أخرى، عرض الرئيس الكوبي فيديل كاسترو أمس الجمعة في لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان مشاركة مدنيين كوبيين في بعثات الأمم المتحدة. 

واجرى كاسترو محادثات مع الأمين العام لمدة ربع ساعة على هامش قمة الألفية وكان اللقاء "حارا" حسب بيان المنظمة الدولية. 

وتحدث الرجلان خصوصا عن مشكلة الايدز في القارة الإفريقية واقترح كاسترو مشاركة كوبا في تأهيل أطباء أفارقة لمكافحة هذه الآفة في القارة السوداء. 

وقال الرئيس الكوبي ان بلاده مستعدة "لاستخدام مواردها البشرية والتكنولوجية لمكافحة الايدز". 

ومن جهة أخرى، تمازح انان والرئيس الكوبي بشان مدة الخطاب الذي ألقاه فيدل كاسترو الأربعاء من على منبر الأمم المتحدة والذي "كان اقصر بكثير مما كان يخشى من ان يكون" بحسب البيان. وكان خطاب كاسترو استغرق سبع دقائق. 

واثار كاسترو موجة من الضحك في صفوف رؤساء الدول والحكومات ال 147 عندما وضع منديلا ابيض على الضوء الذي كان يجب ان يتحول من الأخضر إلى الأحمر بعد مرور خمس دقائق. 

وبعد الانتهاء من خطابه المقتضب الذي هاجم فيه النظام الاقتصادي العالمي الجديد استعاد الرئيس الكوبي المعروف بخطاباته الماراتونية التي تجاوز بعضها السبع ساعات، منديله وراحت القاعة تدوي مجددا بالضحك.—(ا.ف.ب)