كندا تطالب لبنان ضبط المنظمات ''الراديكالية''

تاريخ النشر: 30 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

جدد وزير الخارجية الكندي جون مانلي الثلاثاء من بيروت التأكيد على ضرورة قيام الحكومات المعنية بضبط المجموعات التي تستخدم العنف لاغراض سياسية. 

وقال مانلي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني محمود حمود "في إطار مكافحتنا الشاملة للإرهاب (...) على الحكومات التي لها إمكانية التأثير على مجموعات تستعمل العنف للوصول إلى أهداف سياسية ان تستخدم تأثيرها لاقناعها بالعدول عن ذلك". 

واضاف "تناقشنا (مع السلطات اللبنانية) حول مواصفات بعض التنظيمات الناشطة على أرضها لكن يعود للبنان إيجاد وسائل التعامل معها". 

وكان المسؤول الكندي يشير بذلك الى حزب الله الذي تصنفه وزارة الخارجية الأميركية بانه مجموعة إرهابية والى تنظيم عصبة الأنصار ومقره في المخيمات الفلسطينية في لبنان وقد ورد اسمه على اللائحة الاميركية لمكافحة الإرهاب التي تضمنت تنظيمات طالبت الولايات المتحدة بتجميد أرصدتها. 

وكان وزير الخارجية الكندي طلب يوم امس من دمشق ضبط المنظمات الفلسطينية ‏ ‏التي تتخذ من سوريا مقرا لها وكذلك حزب الله وقال في طهران انه لا يقر بمشروعية ‏ مقاومة الاحتلال الاجنبي.‏ ‏ وكان مانلى قد وصل الى العاصمة اللبنانية امس فى زيارة قصيرة قادما من دمشق ‏ ‏فى اطار جولة استهلها بزيارة ايران وتقوده ايضا الى زيارة اسرائيل ومناطق الحكم ‏الذاتي الفلسطيني –(البوابة)