بدأ الرئيسان الأميركي بيل كلينتون والروسي فلاديمير بوتين محادثاتهما ظهر اليوم الأربعاء (بتوقيت الولايات المتحدة) في نيويورك على هامش قمة الألفية كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
وبدأ اللقاء وهو الثالث بين الرئيسين منذ ثلاثة اشهر قبيل ال 30،11 (30،15 ت غ) في فندق والدورف-استوريا الذي ينزل فيه كلينتون في نيويورك.
وتصافح الاثنان أمام عدسات المصورين إنما من دون ان يدليا بأي تصريح.
ومن ناحية أعلن الرئيس الروسي اليوم الأربعاء خلال القمة أن الفضاء يجب ان لا يتحول إلى ساحة حرب، وصرح بوتين ان "الخطط التي تسعى إلى تحويل الفضاء إلى منطقة عسكرية تثير القلق إلى حد كبير"، في إشارة ضمنية إلى مشروع الدرع الأميركي المضاد للصواريخ.
واقترح بوتين بعدها تنظيم قمة في موسكو خلال الربيع المقبل تخصص لهذا الموضوع وتهدف إلى تفادي ان يصبح الفضاء "الحدود" النووية الجديدة.
وجاء تصريح بوتين في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي الجمعة الماضي إرجاء قرار واشنطن حول نشر نظام الدفاع الأميركي المضاد للصواريخ الذي تعارضه روسيا.
وأشار إلى ان الأمم المتحدة يجب ان تضمن نظاما عالميا عادلا لا تتمتع فيه أي دولة بدور مسيطر، قائلا ان الأمم المتحدة وليس حلف شمال الأطلسي يجب ان تكون المنتدى الذي يتم فيه حل النزاعات.
واضاف ان القرن الحادي والعشرين يجب ان "يندرج في سجل التاريخ على انه زمن نزع الأسلحة الفعلي".—(ا.ف.ب)