اتهم الرئيس الكوبي فيدل كاسترو الولايات المتحدة بانتهاز الهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن للسعي الى فرض هيمنتها الشاملة على العالم .
وقال كاسترو خلال كلمة له أمام حوالي أربعمائة صحفي من اتحاد امريكا اللاتينية للصحفيين ان الحرب فى افغانستان ليست ضد دولة وانما ضد العالم الثالث وضد المسلمين وانها حرب صليبية في القرن الحادي والعشرين للتغلب على انتقاد الرأي العام العالمي لما يجرى في فلسطين .
واضاف ان الولايات المتحدة تلقى بطرود الاغذية وأجهزة الراديو بينما تقصف الاهداف العسكرية فهي تتظاهر بالنبل بينما تحصد الموت .
وحذر الرئيس الكوبي من المخاطر العسكرية التي ينطوي عليها شن حرب في منطقة حيث توجد دولتان متنافستان الهند وباكستان اللتان تمتلكان أسحلة نووية.