كارتر يشيد بتعاون العراق

تاريخ النشر: 08 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اشاد الرئيس الاميركي الأسبق جيمي كارتر الذي وصل اوسلو اليوم لإستلام جائزة نوبل للسلام بتعاون العراق قائلا انه تقدم "خطوة طيبة" نحو تجنب حرب تقودها الولايات المتحدة. 

ووصل كاتر (78 عاما) الى مطار اوسلو قبل يومين من الموعد المقرر لإستلامه جائزة نوبل وقيمتها مليون دولار في مراسم تسليم مبهرة تنظم في مجلس البلدية بالعاصمة النرويجية. 

وعندما سئل عما اذا كانت احتمالات شن حرب تقودها الولايات المتحدة على بغداد قد تقلصت لأن الرئيس العراقي صدام حسين سمح بعودة المفتشين اجاب "نعم.. اعتقد انه اذا ما واصل العراق الالتزام بشكل كامل فانني لا ارى سببا يدعو الى الحرب واعتقد انها خطوة طيبة الى الامام...ولكن ما من احد يعلم ما يمكن توقعه". 

وقدم العراق للأمم المتحدة ملفا ضخما يوم السبت يقول انه يوضح عدم امتلاكه اي اسلحة للدمار الشامل بالرغم من شكوك كبيرة من جانب الرئيس الاميركي جورج بوش. وهدد بوش بشن حرب اذا ما رأت الولايات المتحدة ان بغداد تخدع المجتمع الدولي. 

وأعلنت لجنة جائزة نوبل المكونة من خمسة افراد في تشرين الاول /اكتوبر انها ستمنح كارتر الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة من 1977 الى 1981 الجائزة نتيجة "عقود من مساع لا تتوقف للتوصل الى حلول سلمية للصراعات الدولية وللدفاع عن الديمقراطية وحقوق الانسان وتشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية". 

الا ان رئيس اللجنة جونار بيرجه تخطى الحيثيات الرسمية قائلا صراحة ان الجائزة مقصود بها ايضا لفت انظار بوش بسبب حملته الرامية الى الإطاحة بصدام. 

وقال كارتر في ايلول /سبتمبر ان مهاجمة الولايات المتحدة للعراق دون دعم من الامم المتحدة ستكون "خطأ مأساويا". 

واعتذر صدام عن احتلال العراق للكويت الا انه القى باللوم في كلمته على القيادة الكويتية في التسبب بهذا الغزو. 

وسيعقد كارتر الذي سعى في جهود السلام في دول مختلفة من هايتي الى كوريا الشمالية منذ انتهاء عمله كرئيس مؤتمرا صحفيا يوم الاثنين قبل تسلم الجائزة يوم الثلاثاء. 

وقال كارتر انه واسرته واصدقاءه وزملاءه "ممتنون للغاية لهذا الشرف ونتطلع للمراسم (لإستلام الجائزة)"—(البوابة)