كابول تشهد اعنف ليلة قصف..اميركا تقر بتدمير مخازن الصليب الاحمر وطالبان تشنق خمسة من قادة المعارضة

تاريخ النشر: 27 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

شهدت كابول ليل الجمعة/السبت، اعنف قصف منذ بدء العمليات العسكرية، كما استقبلت قندهار غارات هي الاعنف، وفيما اقرت اميركا بتدميرها مخازن للصليب الاحمر في كابول مقدمة اعتذارها، فقد اعلنت حركة طالبان انها اعدمت شنقا خمسة قادة اخرين للمعارضة.  

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان كابول عرفت اسوأ قصف ليل الجمعة السبت حيث القت طائرات اميركية اكثر من 20 صاروخا على العاصمة الافغانية خلال غارات متتالية. 

وقال ان اربعة صواريخ هزت المدينة عند الساعة 00،6 (30،1 تغ) منهية قصفا استمر حوالى احدى عشرة ساعة على المدينة التي تعاقبت اسراب الطائرات في سمائها. 

واضاف "كان القصف الاعنف الذي شاهدته" منذ بدء الغارات الاميركية قبل حوالى ثلاثة اسابيع في السابع من تشرين الاول/اكتوبر. 

وكانت الموجة الاولى من القصف على العاصمة بدات نحو الساعة 30،19 من مساء الجمعة حين القت الطائرات الاميركية خمسة صواريخ. 

وقد سقط الصاروخ الاول في حي واصر اكبر خان السكني ويعتقد ان الهدف المقصود كان ثكنة عسكرية مجاورة. 

وبعد ربع ساعة ادى سقوط صاروخ آخر الى تكسر زجاج مكتب وكالة فرانس برس في كابول في الحي نفسه ما ادى ايضا الى انقطاع التيار الكهربائي. ثم قامت الطائرات الاميركية بالقاء ثلاثة صواريخ اخرى. 

وبعد ساعة سمع سكان العاصمة انفجار عدد من الصواريخ اعقبه اطلاق نار قد يكون من المضادات الارضية لحركة طالبان. 

وقال مراسل فرانس برس "لقد القوا صواريخ عدة انفجرت داخل حدود المدينة". 

وقد اصيبت العاصمة بين الساعة 30،19 و00،21 بما بين ثمانية الى عشرة صواريخ. 

واستمر الطيران الاميركي بالتحليق في اجواء العاصمة حتى الساعة الثالثة من فجر السبت والقى عشرة صواريخ اضافية انفجر اربعة منها في محيط لا يتجاوز خمسة كلم حول حي واصر اكبر خان. 

وبعد هدوء استمر نحو ثلاث ساعات انفجرت اربعة صواريخ اضافية فجر السبت. 

وكانت حركة طالبان ترد في كل مرة بالاسلحة المضادة للطائرات. 

غارات عنيفة على قندهار 

ومن جهة ثانية، قالت وكالة الانباء الافغانية الاسلامية ان طائرات اميركية شنت غارات عنيفة مساء الجمعة وصباح السبت على مدينة قندهار (جنوب شرق) وكابول وجلال اباد في الشرق وهراة في الغرب اضافة الى خطوط الجبهة مع قوات المعارضة في الشمال. 

وقالت الوكالة ايضا ان ست غارات على الاقل استهدفت مطار هراة منذ مساء الجمعة ما ادى الى سقوط قتيل وستة جرحى. 

كما نقلت ايضا ان شخصين قتلا في قندهار واصيب اثنان آخران في طالوقان عاصمة اقليم تاخار (شمال) عندما قصفت الطائرات الاميركية الجمعة للمرة الاولى هذه المنطقة منذ بدء عمليات القصف في السابع من تشرين الاول/اكتوبر الجاري. 

طالبان تشنق خمسة قادة من المعارضة 

وفيما ساد الاعتقاد ان هذا القصف غير المسبوق الشدة مرتبط باعلان طالبان عن اعدام قائد المعارضة البارز عبدالحق، فقد اعلنت طالبان عن مزيد من الاعدامات في اوساط قادة اخرين كانت قبضت عليهم خلال المواجهات في الشمال. 

واعلنت الحركة اليوم السبت اعدام خمسة من قادة المعارضة شنقا بعد اعتقالهم في شمال افغانستان حسب ما افادت وكالة الانباء الافغانية الاسلامية. 

وقالت وكالة الانباء الافغانية، المقربة من طالبان والتي تتخذ من باكستان مقرا لها، ان خمسة من قادة المعارضة مع 15 مقاتلا اعتقلوا بعد قيام حركة طالبان بصد هجوم لقوات المعارضة في منطقة دار الصوف في اقليم سمنغان في شمال البلاد. وقالت الوكالة ان احد القادة الذين شنقوا يدعى محمد بلال. 

شقيق عبد الحق يؤكد مقتله 

وفي سياق متصل، اكد احد اشقاء القائد عبد الحق امس الجمعة ان شقيقه قتل على ايدي ميليشا حركة طالبان الحاكمة في كابول. 

وقال داود ارسلان الذي كان يعمل معه "لقد تلقينا اتصالا هاتفيا من احد الاقارب قال لنا ان شقيقي استشهد على يد طالبان". وكان يتحدث في المقر العام للقائد عبد الحق في بيشاور غرب باكستان بالقرب من الحدود الافغانية.واضاف "لقد قبلنا الخبر المفجع الان" معربا عن امله في ان تقام جنازة لاخيه خلال ثلاثة ايام. واوضح مع ذلك انه ليس للعائلة اتصالات مع حركة طالبان ولا يعلم ماذا سيحل بالجثة. 

وتابع قائلا "لست متأكدا من الطريقة التي قتل فيها". 

وكان عبد الحنان حماد مدير وكالة بختار الرسمية الناطقة باسم طالبان اعلن خلال النهار ان عبد الحق قتل برشق من رشاش كلاشنيكوف عند الساعة 00،13 (30،07 تغ). 

رباني اعدام عبد الحق "حدث مأساوي" 

لناحيته، اعتبر الرئيس الافغاني المخلوع برهان الدين رباني اعدام قائد المجاهدين الباشتوني عبد الحق "حدثا مأساويا". 

وقال رباني في تصريح الى شبكة التلفزيون الاميركية "سي ان ان" ان اعدام عبد الحق "حدث مأساوي كبير يعطي صورة واضحة عن فظاظة طالبان". 

وقال رباني في حديثه الذي ادلى به من مقره في جبل السراج شمال افغانستان انه مستعد مع زعماء المعارضة لبذل كل ما هو ممكن لاستعادة السلطة في كابول. 

كما اعلن رباني ان تاريخ الهجوم البري على طالبان لم يحدد بعد وتوقع مواصلة المعارك خلال شهر رمضان الذي يبدأ منتصف الشهر المقبل. 

البنتاغون يقر بقصف مستودعات للصليب الاحمر 

على صعيد اخر، اقرت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) امس الجمعة بان طائرات البحرية الاميركية وقاذفات من طراز بي-52 قصفت خطأ مستودعات تستعملها اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي ومنطقة سكنية بالقرب منها. 

وجاء في بيان للقيادة المركزية الاميركية "بالرغم من ان التحقيق جار حول التفاصيل تؤكد المؤشرات الاولية ان المستودعات اصيبت بسبب خطأ بشري في عملية تحديد الاهداف". 

وكانت طائرة من طراز اف/ايه-18 تابعة للبحرية القت قنبلة على منطقة سكنية تقع على بعد حوالى 200 متر جنوب المستودعات بسبب خطأ في نظام التوجيه على ما يبدو حسب ما جاء في البيان. 

واوضح ان "الولايات المتحدة تأسف جديا لهذا القصف غير المقصود لمستودعات اللجنة الدولية للصليب الاحمر والمنطقة السكنية". 

وكان مسؤولون في اللجنة الدولية للصليب الاحمر قد اعلنوا ان ثلاثة مستودعات تابعة لها دمرت وتحولت المساعدات الانسانية المخصصة للارامل والمعاقين الى رماد. 

مشرف يعارض مواصلة القصف خلال رمضان 

الى ذلك، اعرب الرئيس الباكستاني برويز مشرف مساء الجمعة عن معارضته لمواصلة القصف الاميركي على افغانستان خلال شهر رمضان لان ذلك قد يؤدي حسب رايه الى تعزيز مواقع المعارضين للحملة التي تقوم بها الولايات المتحدة. 

وكانت القوى الاسلامية في باكستان وجهت انذارا لمشرف خلال تظاهرات حاشدة امس، وامهلته حتى نهاية الشهر حتى يغير موقفه من العمليات العسكرية الجارية في افغانستان، او يقدم استقالته، تحت طائلة اعلان هذه القوى العصيان المدني في البلاد. 

وقال الرئيس الباكستاني في مقابلة اجرتها معه شبكة التلفزيون الاميركية "اي بي سي" انه "شخصيا يعارض القصف خلال رمضان لانه سيعطي فرصة لكل الذين يعارضون الحملة ضد افغانستان لاعلاء صوتهم" ضد هذه الحملة.واعرب مشرف عن الاسف لارتفاع عدد القتلى في صفوف المدنيين نتيجة القصف. 

وقال "لقد وقعت اضرار جانبية كثيرة لا بد من تجنبها لاحقا" معتبرا انه في حال حصل ذلك ستكون الحملة الاميركية "اقرب الى تحقيق اهدافها العسكرية". 

الا ان الرئيس الباكستاني رفض اعطاء رأيه حول الاستراتيجية العسكرية للحملة الاميركية. 

وفي صعيد متصل، ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية اليوم السبت ان الرئيس الباكستاني برويز مشرف اعرب عن عزمه الابقاء على دعمه للحملة العسكرية الاميركية في افغانتسان حتى يحقق التحالف اهدافه. 

وقال الرئيس الباكستاني للصحيفة "يجب ان تحدد اي حملة عسكرية لنفسها اهدافا وهذه الاهداف يجب ان تتحقق". 

واضاف "لا يمكنكم وقف حملة عسكرية في منتصف الطريق دون تحقيق الاهداف. اذن سوف يصبح فشلا". 

العسكرية". 

المنظمات العربية في اميركا قلقة حيال افغانستان 

الى هنا، واعربت المنظمات العربية في عشرين بلدا باميركا اللاتينية عن قلقها حيال الحرب في افغانتسان ونددت بالارهاب ورفضت الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية وذلك خلال مؤتمر عقدته في فينا ديل مار على بعد مئة كلم غرب سانتياغو. 

وقال رئيس اتحاد الجمعيات العربية في اميركا هوراسيو منير خلال المؤتمر الثالث عشر للعرب في القارة الاميركية الذي بدأ اعماله امس الخميس وينتهي غدا السبت "ان العالم العربي مقتنع بانه لا يجوز العودة الى العهود المظلمة في التاريخ". 

واضاف "يجب تخطي هذه المرحلة التي نجتازها حاليا بتضافر جهود جميع العاملين على المسرح الدولي" في اشارة الى القصف الاميركي على افغانستان. 

وناقش المندوبون العرب في المؤتمر اليوم الجمعة تداعيات الدعوات الى "الجهاد" التي وجهها اسامة بن لادن الذي تعتبره الولايات المتحدة المسؤول عن اعتداءات نيويورك وواشنطن.—(البوابة)—(مصادر متعددة)