قمة روسية-كورية شمالية في الكرملين

تاريخ النشر: 04 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدات صباح اليوم السبت القمة الروسية-الكورية الشمالية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل فى الكرملين. 

ونقلت الوكالات الروسية عن بوتين قوله قبل بدء القمة ان زيارة كيم جونغ ايل ستعطي "دفعا كبيرا" لتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين. 

اما كيم جونغ ايل فاعلن من جهته ان البيان المشترك عن المحادثات سيؤكد ان العلاقات بين البلدين "تتجه نحو المستقبل". 

يشار الى انها الزيارة الاولى لكيم جونغ ايل الى روسيا والثانية له خارج كوريا بعد زيارته الى الصين. 

وكان الزعيم الشيوعي وصل الى موسكو مساء امس الجمعة على متن قطاره الخاص المصفح واستغرقت رحلة القطار تسعة ايام. 

وكان الزعيم الكوري الشمالي وضع صباحا اكليلا من الزهور على ضريح لينين فى الساحة الحمراء. وهو اول رئيس اجنبي يقوم بوضع الزهور على ضريح ابي الثورة البلشفية منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.  

وقد اعادت السلطات الروسية حرس الشرف حول الضريح لهذه المناسبة فيما كانت الحراسة الخاصة للضريح الغيت عام 1993.