قمة المغرب العربي تنعقد في 23 الجاري في الجزائر

تاريخ النشر: 16 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن مصدر رسمي في الجزائر أن انعقاد القمة السابعة لدول اتحاد المغرب العربي سيكون في الجزائر يومي 23 و24 كانون الأول /ديسمبر الحالي. 

وقالت تقارير اعلامية جزائرية إنه سيسبق القمة اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء, وهي الجزائر وليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا في 21 من الشهر الجاري.  

وقد أرجئت قمة كانت متوقعة في الجزائر في 21 حزيران/يونيو 2002 حتى إشعار آخر قبل أربعة أيام من انعقادها.  

ولم يحدد للقمة أي موعد بعدها الأمر الذي أبان عدم قدرة قادة الاتحاد على الاتفاق حول جدول أعمال القمة ومستقبل المنظمة التي أصيبت بالشلل بسبب النزاع على الصحراء الغربية.  

وأعلن وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بلخادم في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أن اتحاد المغرب العربي سيعقد قمة أواخر الشهر الحالي.  

يذكر أن آخر قمة للاتحاد كانت في تونس عام 1994, وتحتفظ الجزائر برئاسة القمة حاليا منذ القمة الأخيرة بسبب رفض ليبيا توليها.  

وتأسس اتحاد المغرب العربي في مراكش في 17 شباط /فبراير 1989 إثر فكرة أطلقها رؤساء الدول الخمس أثناء اجتماعهم بالجزائر في يونيو/ حزيران 1988—(البوابة)—(مصادر متعددة)