قطاع الأدوية المغربي يغطي 80% من السوق الداخلي

تاريخ النشر: 02 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تمكنت صناعة الأدوية بالمغرب من الارتقاء في مواكبة المتطلبات الدوائية وزيادة معدل إنتاجها لتغطي أكثر من 80% من حاجيات السوق المحلي. 

فقد بلغ التنوع الدوائي الذي تنتجه المصانع المغربية 3500 نوع يغطي جل الأصناف المستعملة في العلاج الطبي، إلا أن الاستهلاك الداخلي للأدوية يعاني من الضغط مما يؤثر على لائحة الأسعار، ويزيد في قيمتها، وبحكم هذا تظل قيمة الاستهلاك لكل مواطن مغربي لا تتجاوز 170 درهما في السنة. 

وقالت جريدة "بيان اليوم" المغربية نقلا عن الأوساط الصيدلانية التي تشكل حلقة الوصل ما بين شركات الأدوية والمستهلك إن السبب الرئيسي في أزمة عدم مقدرة المواطن على الدواء الذي ينعكس سلبا على سعره السوقي، مرده إلى معاناة صانعي الأدوية الذين لا يدخرون جهدا في إرجاع الأمر إلى غلاء المادة الأولية، زيادة على أداء الضرائب التي تنضاف إلى قيمة الأدوية – (البوابة)