قصف على بغداد والموصل ومعارك في الجنوب والغرب..قوى الغزو تتحدث عن تقدم نحو بغداد

تاريخ النشر: 24 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تعرضت العاصمة العراقية بغداد ومدينة الموصل عند منتصف الليل الى غارات جوية وقصف عنيف. واعلن العراق ان قواته دمرت 16 دبابة وثلاث مدرعات وسبع عجلات وقتلوا جنديين واسروا اثنين اخرين. وفي المقابل قال واشنطن ولندن انها تحققان تقدما مهما على الارض. وزعمت الكويت ان العراق اطلق ثلاثة صواريخ على اراضيها.  

قصف بغداد 

تعرضت العاصمة العراقية قرابة الساعة 00،21 بالتوقيت المحلي (00،18 توقيت غرينتش) لقصف على اطرافها. 

وتسبب القصف باندلاع حريقين كبيرين على الاقل، حيث شوهدت كتلتان ناريتان جنوب شرق العاصمة. 

ولم تسمع اصوات صفارات الانذار ولا دوي نيران الدفاعات الجوية. 

وتسمع بين الحين والآخر اصوات انفجارات في العاصمة العراقية التي تشهد ليلة اكثر هدوءا نسبيا من الليالي السابقة التي تلت بدء العمليات العسكرية ضد العراق. 

ودوت ثلاثة انفجارات عنيفة في بغداد بعيد الساعة 00،19 بالتوقيت المحلي (00،16 توقيت غرينتش ) ناتج عن قصف جوي قصف جوي. 

كما تعرضت العاصمة لقصف صباحي. 

وتعرضت الموصل الى قصف عنيف ايضا عند الساعة 21.30 بالتوقيت المحلي (18.30 بتوقيت غرينتش). وكانت الموصل تعرضت للقصف عدة مرات يوم الاثنين. 

وتواصلت الاشتباكات الاثنين في جنوب العراق بين العراقيين والقوات الاميركية والبريطانية التي تحاول التقدم باتجاه بغداد التي تبعد عنها حوالي مئة كيلومتر. 

وقالت قناة "الجزيرة" ان معارك واشتباكات عنيفة تجري في الرطبة غربي بغداد على بعد 150 كيلو مترا عن الحدود مع الاردن. 

بيان عراقي 

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية أن القوات النظامية العسكرية وعناصر فدائيي صدام ومقاتلي حزب البعث وابناء العشائر دمروا ليل أمس ونهار الاثنين 16 دبابة و ثلاث مدرعات و سبع عجلات وقتلوا جنديا أميركيا واحدا برتبة نائب عريف واسروا اثنين آخرين فضلا عن الاستيلاء على طائرة سمتية نوع آباتشي وإسقاط طائرتين مسيرتين.  

وأوضح البيان الذي يحمل "رقم 5" "أن رتلا أميركيا مدرعا حاول اليوم التقرب من محافظة النجف التي تبعد نحو 180 كم جنوب بغداد وان هذه المحاولة أحبطت بعد تكبيد العدو خسائر جسيمة بالمعدات والاسلحة والتجهيزات" .  

وقال البيان "إن قوات العدو حاولت إيجاد موطئ قدم لها في قاطع الفرقة 11 (قوات المقداد) في جنوب البلاد إلا أنها ردت على أعقابها بعد تكبيدها خسائر جسيمة في الارواح والاسلحة والمعدات والتجهيزات".  

أما بخصوص الموقف في قاطع اللواء 45 فقد أشار البيان إلى أن مقاتلي هذا اللواء ما يزالون يدافعون عن حياض الوطن وقد ردوا كل محاولات العدو و قطعانه على أعقابها حسب الناطق.  

وحول الموقف العسكري في قاطع الفاو، أقصى جنوب العراق، فقد أوضح البيان العسكري العراقي أن القوات العراقية تصدت اليوم /الاثنين/ لما وصفه بفلول العدو في المنطقة مكيدة إياها خسائر جسيمة بالارواح مما اضطره إلى استدعاء سفينة طبية لاخلاء قتلاه وجرحاه فضلا عن إلحاق خسائر في معداته وتجهيزاته.  

وأعلن البيان عن قيام القوات الاميركية بمحاولة إنزال في منطقة مطار سعد في المنطقة الغربية من العراق لكن هذه المحاولة فشلت بعد أن تصدى لها مغاوير الفرقة الالية الخامسة التابعة (قوات محمد القاسم) ملحقة بها خسائر بلغ المنظور منها أربع دبابات ومدرعتين.  

وقال "إن قوة أميركية مسندة بالطائرات المقاتلة والسمتية حاولت التقرب من محافظة المثنى، 300 كلم جنوب غرب بغداد، لكن جيش القدس المكون من متطوعين عراقيين تصدى لهذه المحاولة وأرغم القوة المهاجمة على التوقف ثم التراجع ملحقين بها خسائر بلغ المنظور منها سبع عجلات مختلفة الانواع .  

وأضاف البيان أ القوة الصاروخية العراقية أطلقت اليوم 32 صاروخا من نوع طارق باتجاه المناطق الخلفية للعدو ملحقة به خسائر جسيمة .  

وعرض التلفزيون العراقي عند منتصف ليلة الاثنين صوار لطيارين بريطانيين. 

وقالت شبكة "سي ان ان" الاخبارية الاميركية الاثنين ان خسائر قوات التحالف لم تتجاوز منذ بداية الحرب حتى اليوم الاثنين 39 جنديا. 

‏ واوردت "سي ان ان" تفاصيل الظروف التي لقي فيها جنود التحالف مصرعهم خلال عملياتهم العسكرية خلال الايام الخمسة الماضية.‏ 

وقالت ان بريطانيا لقي مصرعه في معركة بجوار مدينة البصرة اليوم في ما لقي عشرة من مشاة البحرية الأمريكية مصرعهم امس في معارك قرب مدينة الناصرية وفقا لما أكدته مصادر عسكرية اميركية.‏ ‏ واضافت ان ثلاثة من افراد مشاة البحرية لقوا مصرعهم امس في حادثتين مختلفتين في ما اكدت مصادر الجيش الأميركي في وقت سابق مقتل عنصرين من عناصر مشاة البحرية الأميركية.‏ 

كما لقي بريطانيان مصرعهما في حادث سقوط طائرتهما بصاروخ من طراز (باتريوت) بطريق الخطأ في حين لقي جندي أميركي مصرعه في حادث هجوم نفذه جندي اميركي في معسكر شمالي الكويت. 

وفي حادث سيارة لقي جندي اميركي مصرعه امس في حين لقي خمسة أميركيين و14 بريطانيا مصرعهم في حادثتي تحطم لطائرتين مروحتين. 

اصابات عراقية 

واعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف الاثنين ان عمليات القصف الاميركية البريطانية اوقعت الاحد مئات القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.  

وقال الوزير العراقي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد ان القوات الاميركية البريطانية "قصفت امس بغداد وكربلاء وصلاح الدين" وكذلك مناطق اخرى في العراق.  

واضاف ان حصيلة اولية لعمليات "قصف المدنيين" تفيد ان 24 شخصا قتلوا واصيب  

411 جريحا في عمليات القصف التي استهدفت بغداد وكربلاء والبصرة وبابل. 

قوات الغزو 

واعلنت لندن وواشنطن انهما تحققان تقدما باتجاه بغداد في القوت الذي تشهد فيه مناطق عدة معارك بين القوات الغازية. 

واعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاثنين ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة في الحرب على العراق اصبحت الان على بعد 100 كيلومتر من بغداد وان الاستيلاء على العاصمة العراقية هو الان "الهدف الاساسي" للهجوم على العراق. 

وقال بلير في اول بيان له امام مجلس العموم منذ بدء الحرب على العراق يوم الخميس الماضي "ان الهدف الاساسي هو الوصول الى بغداد في اسرع وقت ممكن وبالتالي تقريب نهاية النظام". 

وكشف بلير عن ان قوات التحالف التي يقودها الفيلق الاميركي الخامس "في طريقها الى بغداد" وعلى بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب العاصمة العراقية بالقرب من مدينة كربلاء. 

وقال "وعلى بعد قليل من تلك المنطقة سيواجهون فرقة المدينة من الحرس الجمهوري الذين يدافعون عن الطريق الى بغداد. وستكون هذه لحظة حاسمة". 

واضاف بلير "تم الاستيلاء على الجسرين الرئيسيين فوق نهر الفرات جنوب بغداد دون ان تلحق بهما اضرار" مضيفا "ان هذا الامر ذو اهمية كبيرة". 

وقال بلير ان "الاف الجنود العراقيين استسلموا. وكثير اخرون تركوا ارض المعركة وانهارت وحداتهم". 

وتابع بلير "ولكن هناك المقربين من صدام والذين يقاومون وسيقاومون بشدة. انهم عناصر النخبة الذين يكرههم الشعب وليس لديهم ما يخسرونه". 

وقال "وعليه علينا ان نتوقع اياما صعبة ... ولكن الاستراتيجية وتوقيتها يسيران حسب الخطة". 

واضاف بلير "صدام سيذهب، وسيتم تغيير النظام (..) وازالة اسلحة الدمار الشامل". 

وقال الجنرال تومي فرانكس قائد القوات الأميركية من مقر القيادة الأميركية الوسطى في قاعدة السيلية لالدوحة إن القوات الغازية تحقق تقدما سريعا ومثيرا في بعض الأحيان في زحفها نحو العاصمة العراقية بغداد.  

الكويت 

وفي تطور اخر، زعمت الكويت ان العراق اطلق العراق ثلاثة صواريخ على اراضيها يوم الاثنين واسقطت بطارية صواريخ باتريوت اميركية اثنين منها وترك الثالث يسقط في منطقة صحراوية بشمال البلاد. 

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكويتية ان صاروخا رابعا اطلق من شمال العراق في اتجاه الجنوب لكنه لم يدخل المجال الجوي الكويتي. 

وقال بيان عسكري اميركي صدر بعد تدمير الصاروخ الاول "شوهدت ومضتان لونهما برتقالي فوق الكويت مع تدمير صاروخ باتريوت للصاروخ العراقي التكتيكي. وغير معروف في  

الوقت الراهن نوع الذخيرة التي كان الصاروخ العراقي يحملها." 

واضاف ان نوع الصاروخ الذي اطلقه العراقيون غير واضح. 

واطلقت صفارات الانذر في مدينة الكويت عدة مرات يوم الاثنين حيث هرع السكان الى المخابيء مرتدين الاقنعة الواقعة من الغاز—(البوابة)—(مصادر متعددة)