قصف على بغداد والموصل..إصابة ثلاثة جنود بريطانيين في الفاو.. معارك في ام قصر والناصرية

تاريخ النشر: 23 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تتعرض العاصمة العراقية بغداد والموصل شمالا الى قصف متواصل وسمع دوي صافرات الإنذار وسمعت عدة انفجارات. واصيب ثلاثة جنود بريطانيين في اشتباكات في شبه جزيرة الفاو فيما لا تزال المعارك دائرة في مدينة ام قصر والناصرية وقال رامسفلد ان قواته تحقق تقدما "ممتازا" على الارض. 

تعرضت مدينة الموصل مساء اليوم لقصف عنيف. وتعرضت الموصل اليوم لاربع غارات. 

الفاو وام قصر 

من ناحية اخرى، اكدت مصادر عسكرية بريطانية اليوم ان ثلاثة جنود بريطانيين اصيبوا بجروح اثناء العمليات العسكرية في شبه جزيرة ‏الفاو.‏  

واوضحت المصادر انه يعتقد ان الجنود يعانون من حروق اصيبوا بها اثر تعرضهم ‏لانفجار في احد المباني التي كانوا يتفقدونها في المنطقة دون ان توضح مصدر ‏الانفجار وما إذا كان ناجما عن لغم أو قذيفة أطلقها العراقيون. 

وافادت المصادر بان القوات البريطانية من بينها قوات كوماندوز مازالت تقوم ‏بتمشيط منطقة شبة جزيرة الفاو وتواجه مقاومة من القوات العراقية. 

واكد مراسل قناة "الجزيرة" في عبدان الايرانية القريبة من الحدود مع العراق ان القوات الاميركية والبريطانية تجابه بمقامة عراقية في شبه جزيرة الفاو التي كانت القوات الغازية أعلنت سقوطها منذ يوم الجمعة. 

وافاد المراسل ان المعارك الدائرة في الفاو والتي استمرت حتى مساء اليوم الأحد كانت اعنف يوم امس السبت. 

وفي أم قصر أفادت التقارير ان القوات الغازية لا تزال تجابه بمقاومة عنيفة. 

وتقوم قوات التحالف بإلقاء قنابل إنارة لتحديد مصادر النيران العراقية. 

وفي الكويت، قال علي البغلي وزير النفط السابق وهو شيعي انه يعتقد ان الوقت الذي استغرقه الاستيلاء على ام قصر قد يقوض اعتقاد العراقيين العاديين عن قدرة الاميركيين على إسقاط الرئيس صدام حسين. 

وقال "إنني مندهش لوجود مقاومة في ام قصر كل هذا الوقت. انها مكان صغير جدا". 

وتساءل "اذا تطلب منهم الاستيلاء على ام قصر كل هذا الوقت فكم سيستغرق الاستيلاء على تكريت أو بغداد؟". 

قال ضباط اميركيون ان مشاة البحرية الاميركية خاضوا قتالا شرسا ضد فدائيين عراقيين من اجل السيطرة على مدينة الناصرية بجنوب العراق اليوم منوا خلاله بخسائر بشرية "كبيرة" في معركة تهدف الى فتح طريق الى الشمال نحو بغداد. 

وقال مراسل رويترز شون ماجواير الذي يرافق مشاة البحرية الامريكية جنوبي المدينة انه يستطيع مشاهدة انفجارات وأعمدة من الدخان الاسود فوق الناصرية الواقعة على شط الفرات على بعد نحو 375 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من بغداد. 

وقال ماجواير "انها تبدو كما لو كانت مدفعية. وربما ضربات جوية...هناك الكثير من الدخان المتصاعد." 

وعند حلول الليل كانت النيران لا تزال تشتعل قرب الجسور. 

وقال ضباط ميدانيون اميركيون ان كتيبة مشاة البحرية التي تقوم بدور رأس الحربة في المعركة منيت بخسائر بشرية كبيرة في المعركة الناشبة مع المقاتلين شبه العسكريين العراقيين الذين يحملون اسم فدائيي صدام. 

ولم يفصح هؤلاء الضباط عن تفاصيل. لكن مراسلا لتلفزيون "سي ان ان" الاميركي في الناصرية نقل عن شهود عيان للمعركة قولهم ان رأوا جثث عشرة جنود اميركيين على الاقل حول عربة انزال برمائية اصيبت بقذيفة ار بي جيه. 

وحال القتال مع فدائيي صدام في الناصرية دون تقدم القوات الاميركية التي كانت قد ذكرت انها نجحت في تأمين اثنين من رؤوس الجسور لتمكينهم من عبور نهر الفرات والتقدم شمالا نحو بغداد. 

وقال ماجواير ان الضباط الاميركيين يعتقدون ان رؤوس الجسور لم تزل مؤمنة لكن المنطقة بينهما ليست كذلك. 

وكانت القوات الاميركية استولت على الاطراف الشمالية لجسرين على الفرات في شرق الناصرية في ساعة مبكرة اليوم لتفتح الطريق امام عبور قوات ضخمة شمالا نحو بغداد.. لكن فدائيي صدام شنوا هجوما مضادا.وقال احد الضباط مساء الاحد "انهم يقاتلون طوال اليوم. انهم يستخدمون اساليب حرب العصابات." 

واضاف ماجوير من موقعه على مسافة نحو 30 كيلومترا جنوب شرقي المدينة "تعرقل تقدمنا. لا يمكننا ان نمضي قدما بسبب المخاوف الامنية نتيجة هذه المقاومة". 

وافاد انه شاهد تحليقا كثيفا لطائرات الهليكوبتر الاميركية فوق المنطقة وان مئات من الشاحنات العسكرية وعربات نقل الجند المدرعة اوقفت تقدمها باتجاه الشمال. 

تركيا 

وفي تركيا، اعلن وزير الخارجية التركي عبد الله غول اليوم ان تركيا سمحت ليل السبت الاحد بهبوط طائرة نقل اميركية من طراز سي-130 تابعة للجيش الاميركي تحمل جرحى من القوات الخاصة الاميركية في قاعدة انجرليك العسكرية التركية. 

الصحاف 

وقال وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف في مؤتمر صحفي ان الغزاة الاجانب الذين توجهوا للناصرية "لقنوا درسا لن ينسوه."واضاف "لقد ادخلناهم في المستنقع ولن يخرجوا منه ابدا احياء. لن يخرج سوي جثثهم.. جيفهم". 

رامسفلد 

وقال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم ان "تقدما ممتازا" يتم تسجيله على الارض. واوضح رامسفلد في مقابلة مع محطة "ان بي سي" التلفزيونية الاميركية التقدم بشكل عام ممتاز". 

واشار الى ان التقدم "جيد جدا في الاجواء" وعلى صعيد القوات الخاصة ايضا. وشدد على ان القسم الاكبر من القوات يتقدم نحو بغداد--(البوابة)