قبرص تلغي تراخيص حوالي مئة دورية عربية

تاريخ النشر: 11 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت مسؤولة في وزراة الداخلية القبرصية اليوم الاربعاء ان السلطات القبرصية قررت الغاء تراخيص النشر لحوالي مئة من المنشورات العربية، ومعظمها مصرية، بسبب انتهاكها للقانون بطبع اعدادها خارج قبرص. 

ودخل القرار حيز التطبيق اليوم الاربعاء ويشمل منشورات مسجلة في قبرص للالتفاف على القوانين البيروقراطية المتشددة جدا في الشرق الاوسط ولا سيما في مصر. 

وقالت مسؤولة مكتب الصحافة والاعلام في وزارة الداخلية ماريا كرالمبيدس "لقد سحبت التراخيص من كل الصحف والجرائد التي لم تحترم قانون الصحافة بحذافيره والذي ينص على ان يتم طبعها في قبرص". 

واضافت "من اصل اكثر من مئة دورية عربية حاصلة على ترخيص للطبع في قبرص فقط عشر كانت تحترم هذا القانون. بهذه البساطة" موضحة ان "معظمها من الصحف المصرية" ورفضت القول لماذا اتخذ القرار في هذا الظرف بالذات. 

واتخذت الحكومة هذا القرار منذ اسابيع عدة ولكنها اعلنته اليوم الاربعاء في بيان رسمي نشر في صحف القاهرة. 

وتملك بعض المنشورات المعنية بهذا القانون ترخيصا منذ اكثر من خمس سنوات. 

وينص القانون القبرصي على ان يقدم كل مستفيد من ترخيص بالنشر الى مكتب الصحافة والاعلام القبرصي ثلاث نسخ من كل عدد وان يطبع منشورته في قبرص—(أ.ف.ب)