فيروس الإيدز ينتشر بفضل الخلايا

تاريخ النشر: 30 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكتشف باحثون في المعاهد الوطنية الأميركية للصحة أن فيروس الإيدز المعروف عنه أنه يقضي على الخلايا "تي" في نظام المناعة يلتصق أيضا بالخلايا "بي" في الدم لينتشر في الجسم. 

وشدد انطوني فوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية على أن هذه الدراسة الصادرة في عدد أيلول/سبتمبر من "جورنال اوف اكسبيريمنتال مديسين"، تفتح الباب أمام مجالات جديدة لمعالجة الإصابة بهذا الفيروس. 

وأضاف انها "تعزز فهمنا للعملية التي يبقى فيها فيروس (ايتش اي في) في الجسم. وقد تفسر جزئيا الخلل المسجل في عمل الخلايا (بي) لدى الأشخاص المصابين" بفيروس الإيدز. 

واكتشف الباحثون في تجارب مخبرية ان الفيروس يمكن أن يلتصق على وجه الخلايا "بي". بما أن ثمة تفاعلا بين هذه الخلايا والخلايا "تي" في نظام المناعة يمكن أن تنتقل العدوى بينهما على ما يفيد الباحثون. 

وقالت سوزان موار "لا يبدو أن الفيروس يتكاثر داخل الخلايا (بي) لكنه ينتقل على وجه هذه الخلايا ليقفز منها إلى الخلايا (تي) القريبة" ويقضي عليها. 

وتتلاحم الخلايا "بي" وتي" باستمرار لفترات مؤقتة لتبادل المعلومات وتنسيق مناعتها لمواجهة هجوم من فيروس. 

وأوضحت موار أن هذا الاكتشاف قد يفسر أيضا كيف أن الخلايا (بي) لدى الأشخاص المصابين بفيروس الايدز، تعاني من مشاكل منها "فرز أجسام مضادة بطريقة غير مسيطر عليها". 

وكتبت تقول "في الماضي كان العلماء يظنون أن ذلك عائد بشكل رئيسي إلى انعكاسات غير مباشرة للإصابة بالفيروس لكن لدينا ألان الإثبات أن بعض الخلل في الخلايا (بي) قد يكون عائدا إلى تداخل مباشر للفيروس". 

وشددت على انه "حتى الآن لم يكن العلماء يراقبون كثيرا الخلايا (بي) خلال الإصابة بفيروس الإيدز. وهذه الأبحاث توفر فرصة جديدة لفهم أفضل لطبيعة هذا المرض المعقدة"—(أ.ف.ب).